المباهلة ( الجزء الثانى )
حقيقة عندما بدأت فى البحث عن معنى المباهلة والآية الدالة
عليها فى القرآن الكـريم وأسباب نزولها ....إلخ كنت أظن اننى فقط
التى تجهل كثيرا من الأمور فى هذه المسألة . لكن وجدت كثيرا
من الاصدقــاء والمتابعين لمدينتى لديهم نفس التساؤلات وأحمد اللــه
كثيراً أن هدانا للخير . وحقيقةً أيضاً أن السبب الحقيقى لعرض هذه
المعلومة وبعض تفاصيلها لم يكن فقط لمعرفة المعنى الشرعى أو اللغوى
منها لكن لأنى رأيت على اليوتيوب فيديو يوضح كيف يستشهد الشيعة
بهذه المسألة على أفضلية السيدة فاطمة رضى الله عنها و على بن ابى طالب
والحسن والحسين ( رضى الله عنهم أجمعين ) على سائر الصحابة والمسلمين
وأن آية المباهلة دليل على أحقية علي بن أبي طالب رضي الله عنه للخلافة
والإمامة وأن اللـه جعله بنفس مقام الرسول
عليه السلام ....وإن شاء الله اعرض عليكم بعض كلام الائمة والعلماء
فى الرد على هذه المسألة .
نعود لظروف حادثة المباهلة على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
كان سبب نزول هذه الآية أن وفد نصارى نجران حين قدموا المدينة جعلوا
يجادلون في نبي الله عيسى عليه السلام ، ويزعمون فيه ما يزعمون من
البنوة والإلهية وقد تصلبوا على باطلهم ، بعدما أقام عليهم النبي صلى الله
عليه وسلم البراهين بأنه عبد الله ورسوله فأمره الله تعالى أن يباهلهم .
فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المباهلة ، بأن يحضر
هو وأهله أبناؤه ، وهم يحضرون بأهلهم وأبنائهم ، ثم يدعون الله تعالى
أن ينزل عقوبته ولعنته على الكاذبين فأحضر النبي صلى الله عليه
وسلم علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ،
وقال : هؤلاء أهلي
فتشاور وفد نجران فيما بينهم : هل يجيبونه إلى ذلك ؟
فاتفق رأيهم أن لا يجيبوه ؛ لأنهم عرفوا أنهم إن باهلوه هلكوا ،
هم وأولادهم وأهلوهم ، فصالحوه وبذلوا له الجزية ، وطلبوا منه
الموادعة والمهادنة ، فأجابهم صلى الله عليه وسلم لذلك .
وقد أجمع العلماء على أن إتيان النبي صلى الله عليه وسلم بعلي وفاطمة
والحسن والحسين رضي الله عنهم عند المباهلة ثابت بالأحاديث الصحيحة .
عن سعد بن أبي وقاص ، قال في حديث طويل : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ
(فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ...) دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ : اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي ".
لكن ليس في ذلك دلالة على الإمامة ولا على الأفضلية ولا يقتضي أن
كون من باهل به أفضل من جميع الصحابة ، كما لم يوجب أن تكون
فاطمة والحسن والحسين أفضل من جميع الصحابة.
و المباهلة إنما يختار لها الإنسان أقرب الناس منه نسباً ، لا أفضلهم عنده .
قال شيخ الإسلام بن تيمية:
وسبب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لهؤلاء فقط : أن المباهلة إنما
تحصل بالأقربين إليه ،وإلا فلو باهلهم بالأبعدين في النسب وان كانوا
أفضل عند الله لم يحصل المقصود .. ".
وقال : " وهؤلاء أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه و سلم نسباً ،
إن كان غيرهم أفضل منهم عنده ، فلم يؤمر أن يدعو أفضل أتباعه ؛
أن المقصود أن يدعو كل واحد منهم أخص الناس به ، لما في جِبِلّة
الإنسان من الخوف عليه وعلى ذوي رحمه الأقربين إليه ...
والمباهلة مبناها على العدل ، فأولئك أيضا يحتاجون أن يدعوا أقرب
الناس إليهم نسبا ،هم يخافون عليهم ما لا يخافون على الأجانب ،
ولهذا امتنعوا عن المباهلة لعلمهم بأنه على الحق وأنهم إذا باهلوه حقت
عليهم بُهْلة الله ، وعلى الأقربين إليهم "
والخلاصة فى الامر أن (سبب تخصيص علي بن أبي طالب وفاطمة
والحسن والحسين بالمباهلة أنهم أخص أهل بيته به في ذلك الوقت .)
وآية المباهلة نزلت سنة عشر لما قدم وفد نجران ، ولم يكن النبي صلى
الله عليه وسلم قد بقي من أعمامه إلا العباس ، والعباس لم يكن من
السابقين الأولين ، ولا كان له به اختصاص كعلي رضى اللــه عنه .
لم يكن عنده عليه الصلاة والسلام إذ ذاك إلا فاطمة ، فإن رقية
وأم كلثوم وزينب كنَّ قد توفين قبل ذلك
وإنما دعا حسناً وحسيناً ؛ لأنه لم يكن ممن ينسب إليه بالبنوة سواهما ،
فإن إبراهيم ، إن كان موجودا إذ ذاك ، فهو طفل لا يُدعى .
أى أن الامر ليس به افضلية أو تخصيص وأن أستدلالهم خاطىء
والله أعلم ....
أسال الله لى ولكم علماً نافعاً وأن أكون وإياكم
من التابعين بإحسان للحبيب محمد عليه الصلاة والسلام .
31 التعليقات:
LOLOCAT
الأخت المحترمة والله إنكى لإنسانة فاضلة وأن ماتقومين به من توضيح لمعان إستغلها بعض المغرضين والحاقدين ضد الإسلام " المباهلة والموادعة والمهادنة"
وهذه تدل على الآية القرآنية التى ذكرتيها وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هم بالهجرة إلى المدينة طلب من على بن أبى طالب ( إبن عمه) أن ينام فى فراشه ليوهم المشركين أثناء هجرته بأنه مازال نائما حتى يعطى الفرصة للخروج دون أن يستشعروا ذلك معرضا حية على للخطر ولم يخاطر بأحد آخر من الناس ومع ذلك فدليل الأفضلية ليس لللأقربون من الدرجة الأولى فقد هاجر معه أبى بكر الصديق (عبد الله بن أبى قحافة) وهو كما قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم( كل من قدم خيرا للإسلام كافأنه إلا أبا بكر فليكافأه الله" وقال:" لو وزن إيمان الأمة فى كفة ووزن إيمان أبى بكر فى كفة لرجحت كفة أبى بكر" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم شكراى جزيل وجعله الله فى ميزان حسناتك ودومتى أختاه
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة والمفيدة وهذا المجهود الرائع
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
السلام عليكم
توضيح وتجلب لمعلومات لا اروع من ذلك
لم تكن هذه المعلومات في ذهني حتي هذا اليوم
اشكرك جدا عليها
وعلي التوضيح وتبسيط المعلومة
دمتي بصحة وسعادة
تحياتي
السلام عليكم
سعيد بوجودي في مدينتك الفاضلة مدينة راقية وزاخرة بالمعلومات والروائع الجميلة سعيد بزيارتك اللي عرفتني علي مدينتك
بوست هادف ربنا يجعله في ميزان حسناتك
انا كان ليا تجربة سفر خارج مصر وقابلت مجموعة من الشيعة ودارت بينا حوارات كثيرة في مواضيع كثيرة
هؤلاء يصدق فيهم قوله سبحانه وتعالي ختم الله علي قلوبهم صدق الله العظيم
وفي راي الشخصي ان هؤلاء القوم لا يجوز التجادل معهم لانهم ران علي قلوبهم بما كانوا يفعلون
تحياتي للبوست الهادف واسف علي الاطالة
السلام عليكم
ياسلام على هذا الموضوع من العيار الثقيل..يا سلام
فائدة رائعة جعلها الله في ميزان حسناتك، وقد قمت ببحث مفصل على ما يبدو وهذا جميل لأن بعض المواضيع تجعلنا نبحث وتكون لنا محفزا على البحث مما يكون سببا في اتساع معرفنا، وادراك أشياء أخرى قد نصادفها في بحثنا.
أنا جد معجب بهذا الموضوع، بكل صدق، وليس مجاملة.
.
على الهامش:
أرجو أن تكوني بخير اليوم وأن تكوني استعدتِ نشاطكِ.عفاكِ الله.
الأخت الفاضلة أم هريرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آسف جدا للانقطاع عنكم هذه الفترة لاسباب قسرية فقد كنت خارج البلد لعلاج ابنتي التي أصيبت بمرض غريب لم أسمع به من قبل ، ولم تتح لي الفرصة للاطلاع على مدوناتكم .
لك كل الود والاحترام.
جزاك الله خيرا، أختي الفاضلة، على هذا الشرح الوافي و الموفق..
كنت هنا..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك على هذا الطرح الطيب والقيم
وجعله الله فى موازين حسناتك
بارك الله فيك وأعزك
جزاك الله خير اخت LOLOCAT
وحقآ استفت مما قدمتية..
بالتوفيق دومآ..
فاروق بن النيل
السلام عليكم ورحمة الله
استاذى الرائع فاروق اشكرك اخى الكريم للاضافة القيمة بارك الله فيك وهكذا احب التعليقات ان تكون فعالة ومفيدة ايضا مع الموضوع الاساسى
بالفعل هذه الاضافة التى اضفتها انت قربت لى الامر اكثر اشكرك
واشكرك على رقة كلامك وعذب حرفك وثناءك انت الافضل ان شاء الله
جمعنا الله واياك بفردوسه الاعلى
تقبل تحياتى واحترامى ودمت بكل خير
خلفان
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا اخى خلفان
اشكرك اخى لمداخلتك الطيبة بارك الله فيك
جعلنا الله واياك من المخلصين الصادقين
تحياتى لك وتقديرى
Haytham Alsayes
السلام عليكم (هيثم تاريخ) ههههه
اشكرك هيثم ده تواضع منك ومش ممكن يكون بجمال موضوعاتك و افادتها
جزاك الله خيرا مؤرخنا الكبير
ودائما اسعد بتواجدك بمدينتى
واحمد الله انى استطعت ان اضيف شىء ولو بسيط الى معلوماتك ولا ارجو منك الا الدعاء بالصلاح والتقوى
اشكرك هيثم ودمت بكل خير وتحياتى لك
سندباد
السلام عليكم ايها الرحالة فى سحر الكلمة والمعنى
اشكرك سندباد على كلامك الطيب
اخى انا التى تتشرف بتواجدك وكل الاصدقاء فأنتم من جعلتم لمدينتى حياة بإذن الله
ولك دائما بها قصر من محبة واخوة ولك من بستانها زهرة ياسمين تعطر حياتك
وانا معك فى اننا لايجب ان نجادلهم هم او غيرهم من المجادلين بالباطل لمجرد الجدال لكن لنا ان نوضح للمسلمين حقيقة ديننا وبعض المعانى الغائبة عنا للعلم بها حتى لا نكون كمن يعبد الله بدون وعى
اشكرك اخى وكن دائما من مدينتى قريب
دمت بكل خير وتحياتى لك
أبو حسام الدين
السلام عليكم ورحمة الله
والله وصلت لتعليقك استاذ رشيد وابتسمت بس مش عارفه ليه هههه اهو كده وخلاص
بجد ببقى مبسوطة لما موضوع يعجبك بتأكد انى فى الطريق الصحيح لانى اثق فى رأيك فدائما تكون محايد ولا تحب المجاملة دون صدق ولذلك اشكرك
جزاك الله خيرا وادعو الله ان ينفعنى واياك بكل حرف هنا ونكون من الصادقين العاملين لوجه الله تعالى
تحياتى لك اخى وتقديرى
abdullatif
السلام عليكم ورحمة الله
اخى العزيز عبد اللطيف قلوبنا معك كلنا اخى وندعو الله ونتوسل اليه ونبتهل ان يشفى جمانه ويلبسها ثوب العافية والصحة انه على كل شىء قدير
لا تحزن اخى فرج الله قريب طهور ان شاء الله ولو المرض غير معروف عند البشر فالذى امرضها سيشفيها ان شاء الله فهو اعلم بحالها
اشكرك اخى فبرغم ما انت فيه الا انك حرصت على تواجدك جزاك الله خيرا ودعائى لك بالخير والامان
خالد أبجيك
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا خالد وبارك فيك
اشكرك لمداخلتك الطيبة
واسأل الله تعالى ان توفق فى مشاريعك الدراسية هذه الايام
دمت بكل خير اخى وتحياتى لك
محمد الجرايحى
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا استاذ محمد بارك الله فيك
يسعدنى تواجدك دائما واشكرك للمداخلة الراقية
لك منى ارق تحية وتقدير استاذى
شقاوي
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا اخى حاتم
اشكرك لتواجدك الطيب و مداخلتك الرقيقة
وأسال الله لى ولك العلم النافع ان شاء الله
لك منى ارق تحية وتقدير
بسم الله وبعد
أختي في الله ( أم هريرة ) وفقك الله إلى كل خير وأعانك على إكمال هذه المسيرة المباركة وشافاك وعافاك من كل مكروه
آسفة على التأخير فقد كنا مشغولين ولكن أن تصل متأخرا خير من أن لا تصل أبدا
أختك في الله \ أحلام الرنتيسي
شكرا على البوست
الاخت الافضلة
دائما الدينة الفاضلة زاخرة وعامرة بالمفيد والنافع كما أنها عامرة بالاخوة والاخوات المحترمين الذين يزيدون المدينة بريقا وتظل صاحبة المدينة هي الاميرة .......
جعلة الله في ميزان حسناتك ورزقنا وايك الاخلاص في القول والعمل وفي السر والعلن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
معلومات جيدة غير أنني لا أجد سببا في أن ينشغل المسلمون سنة أو شيعة بأمور مثل من الأفضل و من سيدخل الجنة و من سيدخل النار، فكل الصحابة بشر أصابوا و أخطأوا و يأخذ من أقوالهم و أفعالهم و يرد، و قد يحب البعض الصفات الشخصية في أحدهم مثل البطولة أو سعة العلم أو الشجاعة أو الكرم أو التقوي أو الزهد أو الحياء أو الذكاء ....الخ، و يأخذه قدوة، دون التجريح في الآخرين بغير دليل قاطع.
الشيعة منقسمون الي عدة مذاهب فيما بينهم و منهم المغالي و منهم المعتدل و منهم الجاهل، و منهم العالم تماما كالسنة حيث يوجد السلفي و الأصولي و الوهابي و المتصوف ....الخ.
قد يكون لدي الشيعة عقدة ذنب مما حدث منهم أثناء الفتنة الكبري عندما خذل أجدادهم الامام علي ثم الحسين، كما انني لا أجد من السنة من يدافع عن موقف معاوية ابن أبي سفيان و فيما بعد ابنه يزيد.
أري انه من الأفضل أن نعتبر كل تلك الأحداث أحداثا تاريخيةأخطأ فيها من أخطأ و أصاب من أصاب، و أن نبحث عما يجمعنا و ليس عما يفرقنا، حيث أن رسولنا(ص) واحد و قرآننا واحد و كعبتنا واحدة، و أعتقد انهم أقرب الينا من آخرين لا يؤمنون بأن الاسلام دين سماوي من الأساس و لا يعترفون به، و أري أنه من السخرية أن نتعاون مع هؤلاء ضد اخوتنا في الاسلام، لمجرد بعض الاختلافات في الآراء أو بعض السخافات التي يروج لها الجهلة من هنا و هناك لاشعال الفتن بين أبناء الدين الواحد لتفتيته الي طوائف ثم بين أصحاب الطائفة الواحدة لتفتيتها الي مذاهب و طرق و شراذم متناحرة و متقاتلة فيما بينها.
مسلم مصري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة لولو كاتي
موضوع رائع وتكملة موفقة
جزاكِ الله ألف خير
ومع أني أتفق معكِ في توضيحكِ لسبب أخذ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الإمام علي وفاطمة الزهراء والحسن والحسين (رضي الله عنهم) عند المباهلة إلا أن لي ملاحظة بسيطة:
هي أن أمر الأفضلية حتى عند من يصيب في الاختيار غالباً ما تثير الفتنه بين المسلمين..
فهم السابقون السابقون وما ورد من مناقبهم لا يخفى على أحد ممن يبتغي في قوله الأجر ورضا الله عنه..
فالتفضيل لا يزيد من إيماننا ولكن قد نقع في ما لا يحمد عقبه بالانتقاص من مكانة أحد الصحابة لأننا لم نطلع على قلوب الصحابة ولم يوكل لنا مسألة التفضيل والمفاضلة فإذا كان من حقنا بل ويجب علينا الدفاع عنهم فلا نخوض في لحومهم أبدا فكثير من الناس يقع في حبال وشرائك الشيطان بزعم أنه يحب علي بن أبي طالب رضي الله عنه فيسب غيره من الصحابة رضوان ربي عليهم أجمعين..
(( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم))
وأذكر هنا شاهدين لما أقول:
فعندما سُئل الإمام زيد رحمه الله عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما قال وزيرا جدي وأثنا عليهما بخير فقالوا عنه رافضي.
وعندما أُتهم الإمام الشافعي رحمه الله بأنه رافضي لأنه يحب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنشد أبيات رائعة في ذلك ومنها:
يا آل بيت رسول الله حبكمُ *** فرضٌ من الله في القرآن أنزله
يكفيكمُ من عظيم الفخر أنكمُ *** من لم يصلِ عليكم لا صلاة له
وقال رحمه الله :
إذا نحن فضلنا علياً فإننا *** روافض بالتفضيل عند ذوي الجهل
وفضل أبي بكر إذا ما ذكرته *** رميت بنصب عند ذكري للفضل
فلا زلت ذا رفض ونصب كلاهما *** بحبيهما حتى أوسد في الرمل
لا أطيل عليكم لكن لي كلمة هي أن علينا حبهم أجمعين وغرس حبهم في نفوس المسلمين فهم قدوتنا وبهم ومن خلالهم وصل الإسلام لنا فلا ننكر الفضل ونجحد المعروف..
ومن يحب أحدهم أكثر من البقية فهذا شأنه لكن بشرط ألا يكره أو ينتقص البقية رضوان ربي عليهم أجمعين...
لكِ كل تقدير وود واحترام...
أحلام الرنتيسي
السلام عليكم ورحمة الله اختى الحبيبة فراشة المدونين
لا داعى للاعتذار اختاه اعلم مشاغلكم اعانكم الله انت واخى ابو مجاهد
أسأل الله تعالى ان ييسر لكم الاحوال ان شاء الله
وجزاك الله خيرا لمداخلتك الطيبة
لك تحياتى وتقديرى
يوميات شحاتد
السلام عليكم اخى
سعدت بتشريفك مدينتى وزرت مدونتك وفى انتظار يومياتك ان شاء الله تعالى
تحياتى لك وتقديرى
ali younes
السلام عليكم ورحمة الله استاذى العزيز على
اشكرك جدا على ثناءك الطيب وكلماتك العطرة العذبه جزاك الله خيرا وبارك فيك
واذا كان لمدينتى عنوان فانتم من وضعه واذا كان لها ثقل فبكم انت وباقى الاصدقاء فالبلد باهله وانتم خير اهل وخير اصدقاء بفضل الله
اشكرك استاذى واسال الله لى ولك حسن النية والعمل
تحياتى لك وتقديرى وامنياتى الطيبة
الاخ مسلم مصرى
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك انك وجدت المعلومات جيدة جزاك الله خيرا اخى هذا من ذوقك
اما من افضل ومن ليس بافضل فهذا ما اردت ان اوضحه ان كل الصحابة رضى الله عنهم خيرة الخلق ولا يجوز التفضيل بينهم كقول الشيعة
وما قصدت بكلامى ابدا ان اتعاون مع او ضد احد
لكن توضيح لفكرة ((((مغلوطة ))) فقط منهم ربما تشوش افكار احد البسطاء
واذا كنت ترى ان ديننا واحد وان افكارنا وافكارهم متقاربة فلى سؤال لو سمحت لى لما لا تغير مذهبك لتصبح شيعى ماداموا على الحق او انهم اصحاب عقيدة خالصة ؟؟!!!
لا يا اخى انهم اهل باطل ويحرفون الكلم عن مواضعه ويسبون امهاتنا ويشوهون ديننا ويرمونه باقبح الكلام
وبرغم هذا ما قصدت بكلامى لا فتنه ولا مساعدة احد عليها ولكن كان مجرد توضيح
اشكرك اخى تحياتى لك
أكرم هندوانة
السلام عليكم ورحمة الله
والله اخى الكريم كلامك اصاب الهدف الذى اريده وهو ان المفاضلة ليست بين الصحابة مرفوضة تماما وان قول الشيعة فى هذه المسألة لا يسمح لهم ابدا بان يجحدوا فضل الباقين امثال عمر الفاروق او الصديق ابو بكر وان يسبوا نساء الصحابة
وكما قلت اخى مشكور لا يجب ابدا ان تجحد حق احدهم
اما موضوع الفتنة فهو قائم من زمن بعيد ولن يكون بيننا وبينهم طريق عودة ابدا فهذا كما قال الاخ مسلم مصرى تاريخ قديم لكنه لم تغلق صفحته بعد
فما يفعلوه وما يقولوه عن امهات المؤمنين لن يمر بسلام ابدا الا اذا تابوا واصلحوا
اشكرك استاذ اكرم لاضافتك الطيبة وجزاك الله خيرا اخى
امنياتى الطيبة لك ودعائى بحفظ الله
بارك الله فيك يا لولو ...
حقيقة معلومات قيمة جداً عن المباهلة وجديدة بالنسبة لي
..
جزاك الله الف خير ..
وجعل ما تنثريه من علمٍ هنا يعطر بالنور والخير الكثير في حياتك .. وزادك الله علمه
سامحيني يا رفيقة ع التقصير في التعليقات
تبقى الظروف هي السبب
:
همسة يا لولو ..
طمنيني كيف صحة الوالدة ان شاءالله أحسن ..؟
موضوع رائع اختى
ومجهود عظيم
جزاكى الله كل الخيرعنا
وجعله الله فى ميزان حسناتك
اشكرك على التواصل
تحياتى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
نصيحة: لا تجمعين الكل في كفة واحدة، فهذا تماما ما يقوله بعض جهلة الشيعة الذين يرون أن كل السنة ارهابيون.
الشخص الذي هاجم السيدة عائشة استنكر ما قاله علماء الشيعة قبل أن يستنكره علماء السنة.
أنا أتحدث عن العلماء و ليس أفراد يجهلون عن دينهم أكثر مما يعلمون و يتخذون من التعصب دين لهم هنا و هناك و ليس عن شيوخ مساجد أو دعاة فتنة من هنا و هناك.
اقرأي عن محمد حسين فضل الله أو الامام الخميني أو عن آراء و أفكار الكثير و الكثير من علماء الشيعة المعتدلين و المتسامحين و الزاهدين حديثا و قديما، و كيف أنهم هوجموا من جهلة الشيعة قبل أن يهاجموا من السنة، تماما كما يهاجم جهلة السنة كبار العلماء السنة.
لم أعتد ان أحكم علي جماعة من البشر لمجرد أن بعض الجهلة أو المخربين ينتمون اليهم أو يدعون الانتماء اليهم، أو لأنني تعاملت مع شخص جاهل و متعصب فهؤلاء موجودون في كل دين و ملة، فكما يوجد المتعصبين عن جهل يوجد الكثير جدا من المتسامحين عن علم و فهم و وعي. و ان فعلت ذلك فلابد ألا أحزن عندما يعاملني الآخرون بالمثل.
أما عن جواز التعبد بالمذهب الشيعي فقد أجازه الكثير من العلماء قديما و حديثا منهم شيخ الأزهر الراحل محمود شلتوت.
أما عني فأنا مسلم فقط بدون أي اضافات، أتبع ما جاء في صريح القرآن و صحيح السنة، و اتحري الدقة في ذلك قدر ما استطعت.
بالمناسبة ورد هنا حديث لا يصح عن رسول الله (ص)، لذا وجب التنبيه.
(أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم).
الإمام أحمد بن حنبل قال: (لا يصح هذا الحديث) وكذلك الإمام ابن عبد البر قال: ( هذا إسناد لا تقوم به حجة) والإمام ابن حزم قال: (هذه رواية ساقطة). وقال الشيخ الألباني: (موضوع).
والله أعلم.
مسلم مصري
إرسال تعليق