أعانى حالة من حزن وشجن وألم لما يصيب جسد الأمة هذه الأيام
أردت أن أتذكر بعض الأدعية عن الحبيب محمد وترديدها ربما تزول
عنى هذه الحالة بعض الشىء ولفت نظرى فيديو للشيخ الحوينى
عن دعاء الرسول محمد عليه السلام بعد عودته من الطائف وكم أحب هذا الدعاء
وكم رددته فى كثير من الاحوال وكم بكيت على حبيب الله كلما تذكرت حالته
فى هذا الوقت عليه الصلاة والسلام
ويذكر شيخنا الكريم أن هذا الحديث ليس له اسناد من الصحة وانه لم يرد
عن الرسول عليه السلام
فأرجو ممن كان لديه معلومات اكثر فى هذه المسألة (( ومتأكد منها ))
أن يطلعنا عليها بارك الله فيكم
ويذكر شيخنا الكريم أن هذا الحديث ليس له اسناد من الصحة وانه لم يرد
عن الرسول عليه السلام
فأرجو ممن كان لديه معلومات اكثر فى هذه المسألة (( ومتأكد منها ))
أن يطلعنا عليها بارك الله فيكم
اللّهمّ إنّي أشكو إليك ضعفَ قوّتي، و قلّة حيلتي، وهواني على النّاس
يا أرحم الرّاحمين أنت ربّ المستضعفين، وربّــي، إلى من تكلني ..
إلى بعيد يتجهّمني، أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري, إن لم يكن بك غضبٌ عليَّ فلا أبالي
ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت به الظّلمات،
وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك
لك العتبى حتى ترضى
ولا حول و لا قوة إلا بالله العليّ العظيم
ياااااااارب أمتى ...أمتى ...أمتى
36 التعليقات:
السلام عليكم
سريعا كده أختي لولوكات (لأني نازل الشغل)..
صحيح هذا الحديث ضعيف..
لكن المعاني اللي فيه قيمة، وليس فيها (كدعاء) ما يخالف الشرع، كما أن كلماته جميلة جدا (لغويا).. لذا فيمكنك الدعاء به طالما لا يقتضي عمليا شرعيا مخالفا..
لكن الدقة العلمية تقتضي من الباحث المسلم تأكيد ضعف الحديث.
وربنا يزيل عنك الهم والضيق.. اللهم آمين.
دمتِ سالمة أختي الكريمة.
اتفق مع الاستاذ ماجد القاضي
فالحديث ضعيف "وليس بعد كلام علماء الحديث الذين اكدو ضعفه كلام"
ولكن الدعاء بالحديث لا يعتبر مخالفة لانه لا يوجد بين ثنايا كلامه ما قد نعتبره مخالفة أو جرأة علي المولي عز وجل.
وكم من دعاء أخذناه علي لسان التابعين والصالحين الذين امرنا النبي بالأخذ منهم والاقتداء بهم
مع كل التحية والتقدير
بسم الله وبعد
بعد بحث وتحري تبين مايلي
الراوي: محمد بن كعب القرظي - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 126
ولكن كدعاء لا أرى فيه شيء فكلماته كأي دعاء آخر لا يوجد فيه مخالفات شرعية
والله تعالى أعلم
بوركت أختي في الله على هذا الطرح وبورك جهدك
تحياتي لك وإحترامي وتقديري
السلام عليكم
اختى جزاكم الله خيرا على سؤالك فى امر الدين واعلمى ان الشيخ من اعلم اهل الارض فى الحديث بأقوال علماء الامة واليك رد اخرين فى هذا الشأن
الحديث يرويه عبد الله بن جعفر رضي الله عنه فيقول :
لما توفي أبو طالب ، خرج النبي إلى الطائف ماشيا على قدميه ، فدعاهم إلى الإسلام ، فلم يجيبوه ، فانصرف ، فأتى ظل شجرة ، فصلى ركعتين ثم قال :
( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
رواه الطبراني في " الدعاء " (ص/315) واللفظ له – وعزاه بعض أهل العلم إلى " المعجم الكبير " للطبراني-، ومن طريقه الضياء المقدسي في " المختار " (9/179) ، ورواه ابن عدي في " الكامل " (6/111) ، ومن طريقه ابن عساكر (49/152) ، ورواه الخطيب البغدادي في " الجامع لأخلاق الراوي " (2/275) وغيرهم :
جميعا من طريق وهب بن جرير بن حازم قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه به .
قلنا : وهذا الإسناد ضعيف ، بسبب عنعنة محمد بن إسحاق ، فهو مدلس مكثر من التدليس عن الضعفاء والمجهولين كما وصفه بذلك أحمد والدارقطني . انظر "مراتب المدلسين" لابن حجر (ص/51)، فمثله لا يقبل حديثه حتى يصرح بالسماع ، لما يخشى أن يكون أسقط شيخا ضعيفا من الإسناد .
قال الهيثمي رحمه الله :
" رواه الطبراني ، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة ، وبقية رجاله ثقات " انتهى.
" مجموع الزوائد " (6/35)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية: 3/208) :
" هذا الحديث ضعيف من جهة إسناده " انتهى.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، عبد الله بن غديان ، عبد العزيز آل الشيخ ، صالح الفوزان ، بكر أبو زيد .
ولذلك ضعفه أيضا الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/2933).
وقد ورد هذا الحديث أيضا ـ مرسلا ، من رواية ابن إسحاق في " السيرة " – كما في " تهذيب السيرة " لابن هشام (1/421) ، وفي لفظه بعض الاختلاف ، فيقول :
( فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فيما ذكر لي - : اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، من أن تنزل بي غضبك ، أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
غير أن العلماء ما زالوا يوردون هذا الحديث في كتبهم وتصنيفاتهم ، وذلك لأسباب عدة :
1- أن ضعف إسناده ضعف يسير ؛ لأن احتمال الاتصال فيه قائم ، إذ لا يلزم أن يكون المدلس قد أسقط شيخه الذي سمع منه في كل عنعنة .
2- وما زال العلماء يتسمَّحون في رواية الأحاديث اليسيرة الضعف ، في أبواب السير والمغازي والفضائل .
3- ثم إن كثيرا من أهل العلم تناقلوا الحديث معتمدين له ، ومستشهدين بما ورد فيه ، كشيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " (10/184)، وما زال العلامة ابن القيم يستشهد به على أن الشكوى إلى الله لا تنافي الصبر في كتب عدة له رحمه الله .
وهذا الذي ذكرناه لا يعني صحة الحديث أو ثبوته ، لكنه فقط بيان لعذر من ينقله ويرويه من أهل العلم ، وبيان ـ أيضا ـ لجواز الاستئناس به في معرض السير والفضائل ، لكن يساق بصيغة التمريض والتضعيف : رُوي ، أو : حكي .
والله أعلم .
تقبلى مرورى
السلام عليكم
اختى جزاكم الله خيرا على سؤالك فى امر الدين واعلمى ان الشيخ من اعلم اهل الارض فى الحديث بأقوال علماء الامة واليك رد اخرين فى هذا الشأن
الحديث يرويه عبد الله بن جعفر رضي الله عنه
ورواه الطبراني في " الدعاء " (ص/315) واللفظ له – وعزاه بعض أهل العلم إلى " المعجم الكبير " للطبراني-، ومن طريقه الضياء المقدسي في " المختار " (9/179) ، ورواه ابن عدي في " الكامل " (6/111) ، ومن طريقه ابن عساكر (49/152) ، ورواه الخطيب البغدادي في " الجامع لأخلاق الراوي " (2/275) وغيرهم :
جميعا من طريق وهب بن جرير بن حازم قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه به .
قلنا : وهذا الإسناد ضعيف ، بسبب عنعنة محمد بن إسحاق ، فهو مدلس مكثر من التدليس عن الضعفاء والمجهولين كما وصفه بذلك أحمد والدارقطني . انظر "مراتب المدلسين" لابن حجر (ص/51)، فمثله لا يقبل حديثه حتى يصرح بالسماع ، لما يخشى أن يكون أسقط شيخا ضعيفا من الإسناد .
قال الهيثمي رحمه الله :
" رواه الطبراني ، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة ، وبقية رجاله ثقات " انتهى.
" مجموع الزوائد " (6/35)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية: 3/208) :
" هذا الحديث ضعيف من جهة إسناده " انتهى.
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، عبد الله بن غديان ، عبد العزيز آل الشيخ ، صالح الفوزان ، بكر أبو زيد .
ولذلك ضعفه أيضا الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/2933).
وقد ورد هذا الحديث أيضا ـ مرسلا ، من رواية ابن إسحاق في " السيرة " – كما في " تهذيب السيرة " لابن هشام (1/421) ، وفي لفظه بعض الاختلاف ، فيقول :
( فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فيما ذكر لي - : اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، من أن تنزل بي غضبك ، أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
غير أن العلماء ما زالوا يوردون هذا الحديث في كتبهم وتصنيفاتهم ، وذلك لأسباب عدة :
1- أن ضعف إسناده ضعف يسير ؛ لأن احتمال الاتصال فيه قائم ، إذ لا يلزم أن يكون المدلس قد أسقط شيخه الذي سمع منه في كل عنعنة .
2- وما زال العلماء يتسمَّحون في رواية الأحاديث اليسيرة الضعف ، في أبواب السير والمغازي والفضائل .
3- ثم إن كثيرا من أهل العلم تناقلوا الحديث معتمدين له ، ومستشهدين بما ورد فيه ، كشيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " (10/184)، وما زال العلامة ابن القيم يستشهد به على أن الشكوى إلى الله لا تنافي الصبر في كتب عدة له رحمه الله .
وهذا الذي ذكرناه لا يعني صحة الحديث أو ثبوته ، لكنه فقط بيان لعذر من ينقله ويرويه من أهل العلم ، وبيان ـ أيضا ـ لجواز الاستئناس به في معرض السير والفضائل ، لكن يساق بصيغة التمريض والتضعيف : رُوي ، أو : حكي .
والله أعلم .
تقبلى مرورى
السلام عليكم
اختى جزاكم الله خيرا على سؤالك فى امر الدين واعلمى ان الشيخ من اعلم اهل الارض فى الحديث بأقوال علماء الامة واليك رد اخرين فى هذا الشأن
الرابط دا عليه الرد
http://muslma1.net/vb/showthread.php?t=62760
تقبلى مرورى
السلام عليكم
ما أجمل ان ابدا اليوم بصوت النقشبندي الملائكي وبذلك الدعاء الرائع حتى وان كان ضعيفا فكلما اقرأه اشعر برجفة وأشعر بمدى الظلم الذي تعرض له النبي صلي الله عليه وسلم ومع ذلك لم يضعف او تفتر قواه حتي نشر بفضل الله الاسلام حتى وصل بين ايدينا الآن في ذلك الزمن الذي بدأت تعود فيه تلك الايام التي من يتمسك فيه بدينه يتعرض لذلك الظلم والافتراءات
ولكننا اسوة بنبينا صلي الله عليه وسلم علينا ألا نفتر او نضعف
جزاكي الله خيرا اختي الفاضلة
تحياتي
الاخت الفاضلة
لست متفقها ولا متبحرا في الاحاديث
لاادري اذاكان الحديث ضعيفا
ام لا
ولكن اعرف ان الله لايشترط لغة للدعاء
يكفي العبد انه يعرف ان له
رب عظيم يلجا اليه في الشدائد
((واذا سالك عبادي عني فاني قريب
اجيب دعوةالداع اذا دعان))
صدق الله العظيم
السلام عليكم
ليس بعد كلام شيخنا المحدث أبو اسحاق أي كلام.
كما أن الأخ أو الأخت مدونة رحلة حياة قد وضح الأمر توضيحا شاملا وهذا ما كنت أرغب في قوله قبل قراءة التعليقات، وهو أن ضعف الحديث يأتي إما من السند أو من المتن، ومتن الحديث ليس فيه ما يشينه، ولكن الضعف تبث في السند لوجود راوي واحد يعرف عنه أنه مدلس. لهذا وكما سبقني به الإخوة الحديث يؤخذ للإستئناس على حالة الضعف الذي وصنا لها وهواننا على العالم.ولو كان فيه تشريع كتحليل وتحريم فهو مرفوض جملة وتفصيلا كما قال أهل العلم في الحديث الضعيف أنه يؤخذ به في الفضائل..
ورغم كل شيء فكلماته تنسجم مع حالةتنا النفسية كمسلمين.
جزاكِ الله خيرا أختي وبارك الله فيك.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أي نعم الحديث ضعيف من ناحية السند، لكن متنه لا يخالف الشرع في شيئ ، إذ يجوز الدعاء لله بأي كلام لا يعتريه شرك ولا تتخلله معصية
والله أعلم
تحيتي ومودتي
السلام عليكم
حتى لو الحديث ضعيف فانا احبه جدا
وادعو به عند الشدائد
وربنا يزيح الهم عن الامة جمعاء
وحلو الفيدو بتاع النقشبندى
صوته ما شاء الله هو ونصر الدين طوبار
تحياتي
مقدرش افيدك دينياً
بس انا بحب النقشبندى اساساً
شكراً
السلام عليكم
اختي ربنا يخفف عنك وعننا
الهم والكرب
امين يا رب العالمين
واسعدتي كل من سمع صوت
النقشيندي
بارك الله فيكي
تحياتي لك اختاه
اللّهمّ إنّي أشكو إليك ضعفَ قوّتي، و قلّة حيلتي، وهواني على النّاس
يا أرحم الرّاحمين أنت ربّ المستضعفين، وربّــي، إلى من تكلني ..
إلى بعيد يتجهّمني، أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري, إن لم يكن بك غضبٌ عليَّ فلا أبالي
ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت به الظّلمات،
وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك
لك العتبى حتى ترضى
ولا حول و لا قوة إلا بالله العليّ العظيم
يارب
يارب
يارب
" هذا الحديث ضعيف من جهة إسناده
هذا هو رائ علماء الفقه ورجال الدين اختى
ولكننى احب جدا هذا الحديث واردده دائما
اشكرك
وجزاك الله كل الخير
وبارك الله فيك
تحياتى
أختى فى الله أم هريرة( لولو كات)
أولا : فعلا هذا الحديث لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثانيا: لابأس من الدعاء به فأى دعاء يؤلفه إنسان لايوجد فيه كلمات شبهة أو خاطئة فهى تعتبر ممن قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزرمن عمل بهاإلى يوم القيامة"
وقد كان جبريل أمين الوحى عليه السلام عند رسول الله صلى الله عليه وسلام بمسجده فدخل عليهم الصحابى الجليل " أبو ذر الغفارى " وهو من العشرة المبشرين بالجنة فنظر إليه جبريل وهو يبتسم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل أتعرفه فرد جبريل : وكيف لاأعرفه وجميع ملائكة السماء تعرفه بدعاء له يدعوه مرتين باليوم إسأله عنه يارسول الله فسلم أباذر الغفارى على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد السلام ثم سأله ماهذا الدعاء الذى تدعو الله به مرتين فقال أبا ذر الغفارى : " اللهم إنى أسألك إيمانا دائما ويقينا صادقا وعملا متقبلا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس " فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من علمك هذا الدعاء قال أبو ذر الغفارى: لم يعلمنى إياه أحد يارسول الله بل الله ألهمنى إياه "
وهذايعنى الإجتهادفى الدعاءفإدعو ماشئت
ثالثا: أنا أحب هذا الدعاء لأبا ذر وأدعو به دبر كل صلاة ( خمس مرات باليوم) أما الدعاء الخاص بالبوست فأنا أحبه جدا وأدعو به فى أزماتى ومصائبى وقد كانت لى مشكلة وأنا بالعراق قبل زواجى ( 1979) وصمت ثلاثة أيام هناك ودعوت بعد مغرب اليوم الثالث بهذا الدعاء فإنفرجت المشكلة وحلت نهائيا فأنا أثق بأى دعاء فاضل يقربك من الله لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فإدعوا ماإستطعتم أو قال ماشئتم" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جزاكى الله كل خير وربنا يفرج عنا الغمة
أختى فى الله أم هريرة( لولو كات)
أولا : فعلا هذا الحديث لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثانيا: لابأس من الدعاء به فأى دعاء يؤلفه إنسان لايوجد فيه كلمات شبهة أو خاطئة فهى تعتبر ممن قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزرمن عمل بهاإلى يوم القيامة"
وقد كان جبريل أمين الوحى عليه السلام عند رسول الله صلى الله عليه وسلام بمسجده فدخل عليهم الصحابى الجليل " أبو ذر الغفارى " وهو من العشرة المبشرين بالجنة فنظر إليه جبريل وهو يبتسم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل أتعرفه فرد جبريل : وكيف لاأعرفه وجميع ملائكة السماء تعرفه بدعاء له يدعوه مرتين باليوم إسأله عنه يارسول الله فسلم أباذر الغفارى على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد السلام ثم سأله ماهذا الدعاء الذى تدعو الله به مرتين فقال أبا ذر الغفارى : " اللهم إنى أسألك إيمانا دائما ويقينا صادقا وعملا متقبلا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس " فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من علمك هذا الدعاء قال أبو ذر الغفارى: لم يعلمنى إياه أحد يارسول الله بل الله ألهمنى إياه "
وهذايعنى الإجتهادفى الدعاءفإدعو ماشئت
ثالثا: أنا أحب هذا الدعاء لأبا ذر وأدعو به دبر كل صلاة ( خمس مرات باليوم) أما الدعاء الخاص بالبوست فأنا أحبه جدا وأدعو به فى أزماتى ومصائبى وقد كانت لى مشكلة وأنا بالعراق قبل زواجى ( 1979) وصمت ثلاثة أيام هناك ودعوت بعد مغرب اليوم الثالث بهذا الدعاء فإنفرجت المشكلة وحلت نهائيا فأنا أثق بأى دعاء فاضل يقربك من الله لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فإدعوا ماإستطعتم أو قال ماشئتم" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جزاكى الله كل خير وربنا يفرج عنا الغمة
اختى العزيزه ربنا يفرج هم المكروبين ويمحي عنك الحزن والهم وغلبة الدين وقهر الرجال خير ما قال ولنا في اتباعه قدوه رسول الله ولكن كلامك الصادر من القلب بدعاء خاشع الى الله فهو لايحتاج اي شئ ولا وساطه وارى ان كلامات الدعاء جميله ورائعه وقد تحدث الكثيرون في عدم صحتها عن الرسول ولكن لم يذكر احد وجود خطاء للتقرب الى الله بها
تقبلي تحياتي
ابعتي السؤال ليوسف القرضاوى
ربنا يزيل عنا الهم ويفرج عنا مصائب الدنيا
ومن قال لا ادري فقد افتي
شكرا لهذا السؤال وهذا الموضوع ولكن كلمات الحديث في حد ذاته وان كانت ضعيفة هي دعاء للمولي عز وجل
تقديري واحترامي
الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل المولى عز وجل أن يزيل عنك وعنا وعن المسلمين أجمعين كل كرب وغم وسوء
ونسأله أن يشملنا برحمته التى وسعت كل شىء....
بارك الله فيك وأعزك
السلام عليكم
أشكرك اختي وأشكر كل من علّق على الموضوع .
الحديث الشريف يتضمن دعاء يحفظه غالبية الناس عن ظهر قلب .. وبصراحة أول مرّة أعرف انه ضعيف منكم هنا .. كل الشكر لكم جميعاً .. وأشكركم ثانيةً أنكم وضّحتم ان الدعاء بالحديث لا تعتبر مخالفة ..
دمتم بكل خير
هذا الحديث ضعيف من جهة إسناده
بس حديث رائع
بارك الله لكي
لدينا يقين ان ربنا سبحانه وتعالى سيعوضنا خيرا ان شاء الله وسياتى اليوم الذى ينتصر فيه الاسلام فى كل مكان حتى يعم السلام والامان انحاء العالم
تقبلى تحياتى الاحـــــــــلام
جزاكي الله كل خير يا أختي
وجميل أن نبهتينا على هذا الدعاء أنه لا أصل له.
وكما قال بعض أخواني استعماله كدعاء جميل لأن كلماته قوية لكن لا ننسبه إلى الرسول.
بارك الله فيكي أختي المبدعة والحريصة على نشر الخير.
هو معنى الحديث الضعيف انه وحش يعنى
ايه ده
يا جماعة الحديث الضعيف يؤخذ به فى فضائل الاعمال
وبالنسبة لجمهور المسلمين لا يضرهم العمل بالحديث الضعيف لاننا لا نستنبط احكام فقية
لكن الفقهاء - اللى بيستخرجوا الاحكام الفقهية - لا يلزموا بالحديث الضعيف
انا مش برد عليكى يا لولو
بس كل التعليقات بتصور ان ضعف الحديث يجعله - ده او غيره - حاجة وحشة قوى قوى قوى
يعنى ببساطة فيها ايه لما ده يبقى حديث ضعيف واحنا نقوله كدعاء
الله يفرج عليك كربتك ويزيل همك ويجعل دنياك كأخرتك فرح وسرور
لك مني اجمل تحية..سارا العمري
السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا جميعا وبارك الله فيكم
اولا اقول لكم ان الشيخ الحوينى من احب الشيوخ لقلبى و ارائه فى الغالب صائبة ان شاء الله وبالطبع سألت كل المقربين منى عن صحة الحديث ووصلت بالفعل انه غير منسوب للرسول عليه السلام
لكن ما جعلنى اعرضه عليكم هو انى احببت مشاركتكم فى البحث وان ننتبه كلنا لانه يوجد هناك من لا يدرك مدى اهمية ان ننسب كلام للرسول عليه السلام ولا يكون له اساساً فهذا يدخلنا فى دائرة خطيرة من نسبة كلام للرسول غير صحيح
فأشكركم للاهتمام والردود الطيبة بارك الله فيكم واعزكم جميعا
وردا على (( شمس العصارى)) اقول/
يا أخى الحديث ليس ضعيفاً على الاطلاق الحديث الضعيف هو اللى بيكون اسناده ضعيف
لكن هذا الحديث ليس له اساس من الصحة بداية فلم يقوله النبى عليه السلام
وبالطبع اتفق مع الجميع انه كلام طيب وجميل ويمس القلب ويجوز الدعاء به حال اى كلام طيب وصادق لكن يجب الا ننسب اى كلام مهما كان للرسول ((((وهذا الهدف من طرح سؤالى )))) بارك الله فيكم
يقول الرسول الكريم .... عليه السلام
الشرك فى أمتى اخفى من دبيب النمل
معنى هذا قياساً الا نستخف بأى مقولة أو فعل فى ان ننسبه لله او الرسول
اشكرك اخوتى اسأل الله تعالى ان نجتمع دائما على مايحب الله ويرضى
تحياتى الخالصة لكم جميعا
دمتم بكل خير
أختي الفاضلة أم هريرة ( لولوكات )
بالنسبة للاحداث الاخيرة والحالية في بلادنا
الامر جدا خطير
لذا قد قلت رأيى للاخ ماجد وبكل صراحة حيث انني أشعر فعلا كما تشعرين لا الوقت ولا الظروف تسمح بهذا
نعم قلت وأنا متخوف جدا من رد فعل بعد الاخوة والاخوات الذين من الممكن ان لا يستطيعون فهم مقصدى
حاولت أن أتجرء وأقوى نفسي لطرح هذا الرأى المخالف لاتجاة لكن أبتغاء مرضات الله
الحمد الله أن اول رد فعل وصلني منك وهو مشجع وهذا يزيدنى ثبات حيث ان هذا الرأى هو من أم هريرة وما أدراك ما هي أم هريرة بالنسبة لجميع الاخوة والاخوات
تحياتي لك
السلام عليكم
انا وعلى حسب علمي وعلى مادرسته بالمدرسة من سيرة الرسول
ليس حديث هو دعاء يوم ماذهب الرسول ومعه زيد ابن الحارث لطائف ليدعوهم للاسلام ولكن ردوا عليه برمي الحجارة ويبسبونه فلجئ الى بستان لعتبه ابن ربيعة واستند تحت شجرة عنب ولما اطمئن قال هذا الدعاء
فهو دعاء وليس حديث
لو عايزة تتاكدي اكثر
اقرئي سيرة الرسول
ولا اكتبي في جوجل هجرة الرسول لطائف
وبتعرفي انه دعاء
ولااعلم.
تقبلي مروري
سلامي ليكي ياقمر.
شكرا لك على هذا التنبية
بارك الله فيك
اللهم فرج كربنا ويسر أمرنا يارب العالمين
الله أعلم
ولكن الدعاء بأى شىء لايوجد فيه ضعيف أو إسناد قوى
فيمكننا الدعاء بأى شىء
ولكن إسناد الحديث بأن رسولنا الكريم قاله هنا يتحدث فيها أهل العلم
سألتي عزيزتي فجأتك الإجابة واستفدنا نحن
دمت عزيزتي بحفظ الرحمن .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك أختي في الله ووحشتيني كثيرا ومما أذكره أن أعرابي جاء الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له لا أعرف أن أدعوا مثلك فقاله له الحبيب اللهم صلي على الحبيب قل (يا الله) فقط تكفي ..
فما أجمل ذكر الله .. وأما الحديث فهو كما ذكر البعض بأنه ضعيف ولكن لم أتحرى عن صحته بعد بارك الله فيك
كيف الحال ؟؟؟
تحيتي ومودتي
اختي العزيزة ام هريرة ..
لقد سمعت هذا الدعاء من قبل وهو دعاء جميل يسر القلب قبل اللسان , ولقد سمعت انه حديث ضعيف اي انه غير وارد على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم طبعا والله أعلم ، ولكن من وجهة نظري يجوز الدعاء به لانه دعاء جميل ولا يوجد به أي مانع لاستخدامه والدعاء به ..
ويارب يزيل الهم والغم عنك ويهون عليك امورك كلها يارب
إرسال تعليق