(كلمة تزعجنى كثيرا )
ياعم سيبك ..المهم النية حلوة وطيبة
مش مهم اى حاجة مادام النية خير
مادام قلبك سليم اعمل اللى انت ..عايزه المهم النية خير
السنة النبوية التشريع الثانى فى الإسلام ..... كيف بالله عليكم تكون
وضعت أستخفافاً وهباءً ... كيف نستخف بحديث هو تشريع لنا دون
وعى وترشيد كلما تعرضنا لمسأله فى الحياة نجد من يقفز فى وجوهنا
بمقولة غريبة ( ياعم سيبك المهم النية)
حديث انما الأعمال بالنيات يفسره البعض بشكل خاطىء مما يضع
من يفهمه على هذا النحو فى خطأ فادح تكون نتيجته سيئة
يقول تعالى
{ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ
يَصْلَاهَامَذْمُومًا مَدْحُورًا وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ
كَانَسَعْيُهُمْ مَشْكُورًا كُلّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ
مَحْظُورًا انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا }
سورة الاسراء
يَصْلَاهَامَذْمُومًا مَدْحُورًا وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ
كَانَسَعْيُهُمْ مَشْكُورًا كُلّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ
مَحْظُورًا انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا }
سورة الاسراء
متن الحديث
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى
الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ،
أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه )
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى
الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ،
أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه )
. رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .
أرجو الأنتباه لكلمة (( الأعمال بالنيات )) فهنا اقتران النية بالعمل
بمعنى ان كل عمل يلزمه نيه مسبقة له لتحديد نتائجة لفاعله
وأن أمر الدنيا والحياه ليس هباء دون تدبير من الخالق
وعلى حسب النية والعمل يكون العقاب والثواب بقدرهم
مثال ذلك قول عائشة رضى الله عنها
عن عائشة رضي الله عنها :
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
فكيف مثلا أن يأتى أحد بأمر يوقعه فى شرك اصغر أو أكبر دون أن يدرى
أو معصية يستمر عليها ويأتى من يذكره ويكون له ناصح فى الله ورسوله
ويكون الرد عليه (( ياعم سيبك المهم النية ))
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )
فكيف مثلا أن يأتى أحد بأمر يوقعه فى شرك اصغر أو أكبر دون أن يدرى
أو معصية يستمر عليها ويأتى من يذكره ويكون له ناصح فى الله ورسوله
ويكون الرد عليه (( ياعم سيبك المهم النية ))
وتنقسم الاعمال لقسمين فى الشرع الإسلامى ظاهرة وباطنة
الظاهرة هى فعل الجوارح والباطنة هى النية والعقيدة
ولابد من توافق بينهما ليستقيم العمل فأرجوكم الأنتباه لهذه المسألة الخطيرة
التى تلقى بمن لا يتبعها فى حياته فى طريق تبعده عن كمال إسلامه
الظاهرة هى فعل الجوارح والباطنة هى النية والعقيدة
ولابد من توافق بينهما ليستقيم العمل فأرجوكم الأنتباه لهذه المسألة الخطيرة
التى تلقى بمن لا يتبعها فى حياته فى طريق تبعده عن كمال إسلامه
معنى النية فى اللغة وحكم النطق بها عند القيام
بالأعمال مثل الصلاة ....
بالأعمال مثل الصلاة ....
هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ،
فلا يُشرع النطق بها فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في
العبادة ،أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ
بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ،
ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .
فلا يُشرع النطق بها فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في
العبادة ،أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ
بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ،
ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .
النية شرعاً
والنّيـة .. أمــرها عظــيم فهي روح العـمل لـو تغـيرّت الـروح أو غـابت
مـات العـمل وانتـهى وانـقطع ..ذكـره .. وأثـره
النّـية : هي عزم القلب على فعل العبادة تقربـاً إلى الله تعالى
الحكمة من مشروعية النية ...
تمييز العبادات عن العادات .. وتمييز ما كان لله سبحانه وتعالى عمّا كان
لغيره وكذلك تمييز العبادات بعضها عن بعض فهذه فريضة وهذه نافلة ..
وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ،
لغيره وكذلك تمييز العبادات بعضها عن بعض فهذه فريضة وهذه نافلة ..
وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ،
و تمييز العبادات عن العادات فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ،
فيكون هذا الغسل عبادة يثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحر ،
فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث
قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ،
وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .
فيكون هذا الغسل عبادة يثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحر ،
فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث
قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ،
وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .
ومن هنا نفهم
قول ( إنما الأعمال بالنيات ) أي : أنه ما من عمل إلا وله نية
( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال
{ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }
( الكهف : 110 ) .
( الكهف : 110 ) .
وقول الرسول عليه السلام
( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ،
ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ،
وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة )
رواه ابن ماجة .
الآخرة نيته... اى سعى لها بكل جوارحه بعد عقد النية لذلك
ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ،
وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة )
رواه ابن ماجة .
الآخرة نيته... اى سعى لها بكل جوارحه بعد عقد النية لذلك
قدر النية عند الله
ومن عظيم أمر النية أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال
عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنية ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال لما رجع من غزوة تبوك :
( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ،إلا كانوا معكم ،
قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر )
رواه البخاري .
عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنية ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال لما رجع من غزوة تبوك :
( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ،إلا كانوا معكم ،
قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر )
رواه البخاري .
أنواع النية
النوع الأول : نية مفروضة .. ولا تصح العبادة إلا بهـا
النوع الأول : نية مفروضة .. ولا تصح العبادة إلا بهـا
مثال : كالنيـة في الوضوء والصلاة والزكاة والصوم والحج وهذه النيـة
لا يجب ان يغفل عنها أحد
لا يجب ان يغفل عنها أحد
النوع الثاني : نية مستحبة لتحصيل الأجر والثواب وهذه التي يغفل عنها بعض
الناس وهي استحضار النية في المباحات لتكون طاعات وقربات ..
ويجب أن نعلم أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لاثمرة له في
الدنيا ولا في الآخرة روى عن الشافعي أنه قال :
"هذا الحديث (( المراد انما الأعمال بالنيات )) ثلث العلم و يدخل في
سبعين بابا من الفقه"
الدنيا ولا في الآخرة روى عن الشافعي أنه قال :
"هذا الحديث (( المراد انما الأعمال بالنيات )) ثلث العلم و يدخل في
سبعين بابا من الفقه"
وعن إسحاق بن راهويه قال :
"أربعة أحاديث هي من أصول الدين :
حديث عمر (إنما الأعمال بالنيات) وحديث (الحلال بين والحرام بين)
وحديث (إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما)
وحديث (من صنع في أمرنا شيئا ما ليس منه فهو رد) " .
"أربعة أحاديث هي من أصول الدين :
حديث عمر (إنما الأعمال بالنيات) وحديث (الحلال بين والحرام بين)
وحديث (إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما)
وحديث (من صنع في أمرنا شيئا ما ليس منه فهو رد) " .
.............
ومن هنا أرجو أن نعيد تجديد نياتنا لله سبحانه وتعالى
وأن ننتبه لكل قول وفعل فما يكب الناس فى النار إلا بحصائد ألسنتهم
ونعرف جيداً أننا ما وجدنا بهذه الحياه إلا لعبادة الخالق البارىء
ومن أولوياتنا فيها هى دراسة أمور ديننا الحنيف
وألا نتكلم فيه بغير علم ولا نعمل فيه بغير تجديد لنية لله
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
ومن هنا أرجو أن نعيد تجديد نياتنا لله سبحانه وتعالى
وأن ننتبه لكل قول وفعل فما يكب الناس فى النار إلا بحصائد ألسنتهم
ونعرف جيداً أننا ما وجدنا بهذه الحياه إلا لعبادة الخالق البارىء
ومن أولوياتنا فيها هى دراسة أمور ديننا الحنيف
وألا نتكلم فيه بغير علم ولا نعمل فيه بغير تجديد لنية لله
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
المصدر
من كتاب (جامع العلوم و الحكم) لابن رجب الحنبلي
والأربعين النووية
والأربعين النووية
22 التعليقات:
الاولى الاولى اول مرة هههههههه
شكرا اختي على الطرح المميز
يبعث الناس على ما في قلوبهم
حقا الاعمال بالنيات ولكن
لو نيتي ان افعل شيئا وانا قادر علي تحقيقه
وافعل عكسه
فليست هذه نية
فالنيات تبدا بالصدق مع النفس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالفعل ..هنا كثيرون يفسرون أو نقل يفهمون الحديث فهماً خاطئاً وترسخت فى أذهانهم هذه التصورات لمفهوم الأعمال بالنيات والأغرب أننا نسمعها أحياناً من أناس من المفترض أنهم من المتعلمين المثقفين ..
أحييك على طرحك الطيب والقيم
ونفع الله به
بارك الله فيك وأعزك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنت اختيار الموضوع أختي في الله فكثيرين يحورون المفاهيم العقائدية أو الفقهية أو النبوية حسب أهوائهم أو عن جهل بها أو ادعاء بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم
صدقت القول أختي
كثيرون هم من يفسرون الحديث في منحى خطأ لم يرد منه ذلك من الاصل
لدى وجب الحدر من الوقوع في تفسيرات خاطئة نقع بموجبها في المعصية و الاثم
جزاك الله خيرا أختي على طرحك الطيب
تحياتي لك
دائما ما نفسر الايات والمقولات بما يتناسب مع أهوائنا ورغباتنا ..
جزاك الله خيرا اختي ام هريرة على الطرح القيم وجعلها في ميزان حسناتك ..
مواضيع قيمة ولابد لها من وقفة .
دمت بخير .
جزاكي الله خيرا
السلام عليكم:
بارك الله بك اختنا الكريمه المجتهده(أم هريره)...
جزيت خيرا على النقل المفيد
دعيني اشارك بهذا الاجر..
جئت بالايات الكريمه مرقمه..
كما انه يتوجب فصل الكلمتين(كانسعيهم...)
تقبلي تحياتي الاخويه الخالصه..:
قال تعالى:
((مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً [الإسراء : 18]
وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً [الإسراء : 19]
كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً [الإسراء : 20]
انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً [الإسراء : 21]
))
موضوع جيد
و شرح وافى
مجهود جميل ربنا يوفقك دايماً
السلام عليكم
النية هي الفاصل بين العادة والعبادة كما تفضلت، والنية تكون قبل العمل دائما، فلا يمكن تصور نية بلا عمل، ذلك لأنها هي القصد الذي هو عمل قلبي وسري...
أما الفهم العامي للحديث ومفهوم النية فهذه فعلا آفة وقد تجد هذا المفهوم في اوساط مثقفة كذلك للأسف..
جزاكِ الله خيرا على الموضوع المهم والمفيد..
قال تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، وأن سعيه سوف يرى).
موضوع اختى الكريمه غايه فى الاهميه وحضرتك اثرتيه بعنايه وتركيز
طرح طيب جدا وحقا ما كتبتى فانتى دائما تكتبى ما كان حقا
دمتى بكل خير وجعله الله لكى فى ميزان حسناتك تقبلى تحياتى الاحـــــلام
جزاكِ الله كل خير
اللهم اخلص نياتنا اليك ولا تجعل للشيطان فيها من نصيب
لولا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة لولو كاتي
سلمت أناملكِ على هذه المواضيع القيمة..
وما أروع التناسق والطرح فيها
جعلها الله في ميزان حسناتكِ
وربنا أعلم بالنيات لكل البشر
ولكننا لا نملك إلا الحكم على الأعمال أما النيات فمحلها القلب ويترجمها العمل والذي يؤاخذ بالنيات هو المولى عز وجل..
لكِ كل شكر وتقدير واحترام ...
كوني أول المهنئين للمورقة عبير
فقد حصلت على الترتيب الأول كما عهدناها... ربنا يوفقها ويحقق لها كل ما تتمناه...
لست عالم دين او فقيه لكنني سأقول عما اراه ليس بشكل علمي او مرتب
ان النية الحقة هي التي يصدقها العمل
وكما يقول الحديث ان الله ينظر الى القلوب وهو الاعلم بالنيات
لذلك فحساب النية هو على رب العباد فقط
وما علينا من ظاهر الاعمال فقط هو ان نشهد بالايمان لمن يعتاد المسجد مثلا دون ان نتدخل في نيته هل كان يرائي هل دخله من اجل شيء ما غير ان يقيم الصلاة كل ذلك لا يهمنا وما علينا فقط ان نشهد له بالايمان
اما عن جملة سيبك المهم النية نعم كما قال المهم النية ولكن ماذا فعلت لتحقق تلك النية ؟
النية بلا عمل هي روح بلا جسد
فالنية الروح والعمل الجسد وكلا الروح والجسد لا يستقيم احدهما دون الآخر
فعمل بلا نية صادقة لوجه الله تعالي لا يتقبل منه
ونية بلا عمل هي امل ورجاء دون خشية الله
والله اعلى واعلم
هذا رايي ارجو الا اكون قد خالفت صلب الموضوع
تحياتي
اللهم اجعل اعمالنا خالصةً لوجهك الكريم
وارحمنا برحمتك إلى أرحم الراحمين
صدقتِ أختنا الرائعة
بجد لا أدري ماذا أقول أمام هذه الجهود الرائعة
أقول ماشاء الله تبارك الله وجزاكِ الله كل خير
والله يزيدكِ من فضلة واستمري اختي في هذا الإبداع.
موضوع جداً قيم.
بارك الله فيكِ.
جزاكم الله كل خير
بالفعل النية مرتطبة بالعمل..
وكأن من يقول "المهم النية"لم يأخذ فى ذهنه الشرط الاخر المكمل له..
بسم الله ماشاء الله جزاكي الله خيرا علي المواضيع الهادفة دائما جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي لشخصك الكريم
أختي الكريمة أم هريرة أسعد الله قلبك
موضوع رائع
وطرحك فيه اروع
حيث أن الشرح والفي وكافي
جعله الله في ميزان حسناتك
دمت بسعادة في الدارين
بسم الله وبعد
النية هي أساس العمل و قاعدته والأجر لا يحصل بالعمل إلا إذا كان مقرونا بالنية وتنوع جزاء العمل بتنوع نيته وإخلاص النية أساس القبول والإخلاص يبعد عن المسلم أسباب دخول النار و أسباب الشرك والمخلص لا يخاف و لا يحزن يوم القيامة ومن دخل النار من المخلصين فإنه لا يخلد فيها
بوركت أختنا في الله على طرحك الرائع .. في ميزان حسناتك إن شاء الله
إخوانك في الله على طوووووووووول
مازن + أحلام
السلام عليكم
شباب الرياضيات
ـــــــــــــــ
جزاك الله خيرا اختى وئام بارك الله فيك لمتابعتك وتعليقك الطيب ويارب تظلى الاولى فى كل حياتك حبيبتى ههههه
سواح في ملك الله
ـــــــــــــ
جزاك الله خيرا اخى الكريم
وبارك فيك اشكرك على تعليقك ومداخلتك الكريمة واصلح الله نوايانا جميعا واصلح اعمالنا
محمد الجرايحى
ـــــــــــ
وهذا ما يثير
اخلى الغيظ استاذى ان اغلبهم من المثقفين للاسف ويعتد بكلمتهم بين الناس وبهذا ينشرون علما فاسدا وطباع غير حميدة ليس لها صلة بالاسلام على الاطلاق فالاسلام قول وعمل وليس نية فقط او عمل فقط
كريمة سندي
ــــــــــــ
شكرا لك اختاة جزاك الله خيرا وبارك فيك
سعيدة بمتابعتك ومداخلتك الطيبة اكرمك ربى دائما غاليتى
أمال
ــــــ
نعم اختاه لابد من الحذر والتنبيه الدائم فالعلوم الدينية التى سبقتنا ما انتهت ودرست واختفت الا بمثل هذه الافعال والمفاهيم الخاطئة نسأل الله السلامة دائما ....بوركت اختاه
وجع البنفسج
ــــــــــــ
جزاك الله كل خير اختى الحبيبة
شكرا على متابعتك ومداخلتك الطيبة وبارك فيك غاليتى
ونسأل الله السلامة دائما لى ولك وللمسلمين ..
rack-yourminds
ـــــــــــــــــ
وجزاك الله كل خير اخى العزيز
بارك الله فيكم ونفعنا واياكم بكل خير وفائدة سعدت بمرورك الطيب
ابن الإيمان
ـــــــــ
جزاك الله كل خير اخى ابن الايمان وبارك فيك وفى تفاعلك الجاد دائما
واسأل الله تعالى ان تتكون مواضيعى فى مستوى ذوقك وتروق لك دائما اخى العزيز
ويسعدنى ويشرفنى دائما متابعتك ووقفاتك الطيبة ونصائحك الرائعة هكذا المسلم دائما مرآة اخيه اعزك ربى واكرمك
شكرا لك على الاضافة والتنبيه اخى الكريم
RAMY
ـــــــ
تحية تقدير لك اخلى رامى
انت كل يوم تثبت انك انسان مصرى اصيل وسعيدة جدا جدا جدا بتواجدك هنا دائما
ويشرفنى تعليقك الطيب اشكرك جدا يارامى على ذوقك وعلى كلامك الطيب
شكراااااااالك اخى العزيز
أبو حسام الدين
ـــــــــــــــ
جزاك الله خيرا استاذى العزيز واشكرك على متابعتك بشكل جاد واضافاتك الدائمة وصدقت اخى الفاضل فهى افة ادعو الله ان يخلصنا منها ويشفى قلوبنا جميعا من كل آفة ...تحية خالصة لك استاذى العزيز
الأحلام
ـــــــ
جزاك الله كل خير اخى الفاضل
سعيدة بمرورك الرقيق زتزاجدك الطيب ومشاركتك الكريمة
بارك الله فيك اخى وشكرا على كلماتك الطيبة ..لك كل التحايا اخى العزيز
لولا وزهرة
ــــــــ
اللهم امين
شكرا لك يالولا على مرورك الطيب وتعليقك الرقيق
جزاك الله خيرا اختى الحبيبة
اكرم هندوانة
ـــــــــــ
جزاك الله خيرا استاذى الطيب واخى العزيز
بارك الله فيك
اشكرك على تواجدك الراقى
نحمد الله على سلامتك اخى وفى انتظار جديدك الرائع
نعم اخى ان الله يحكم على النوايا ونحن لنا الظاهر زماقصدته هنا لايختلف عما قلت فيجب على الانسان ان يووفق بين ظاهره وباطنه ليستقيم العمل
بوركت اخى اشكرك على اضافتك الطيب
مصطفى سيف
ــــــــــ
جزاك اله خيرا اخى العزيز على اضافتك الطيبة
وتعليقك الثرى شكرا لك
لا يا اخى لم تخرج عن الموضوع لكن انا اتكلم عن علاقة الشخص مع نفسه وقلبه وعمله وليس حكمنا عليه نحن
فيجب على الانسان ان يعى جيدا ان عمله يقبله الله اذا وافقت نيته الفعل ذاته ... اما نحن لنا الظاهر والله يتولى السرائر اصلح الله شأننا كله
شكرا لك اخى على تعليقك ومشاركت الطيبة
سعد الحربى
ــــــــــ
جزاك الله خيرا اخى العزيز على مشاركتك ومداخلتك الكريمة بارك الله فيك
واشكرك على كلماتك الرقيقة
وذوقك الرقاى اخجلتنى اعزك الله :)
Dr Ibrahim
ـــــــــــــ
جزاك الله خيرا اخى ابراهيم وبارك فيك
شكرا لك على المتابعة والتعليق الطيب
نسأل الله تعالى ان يصلح لنا اعمالنا ونياتنا جميعا
شكرا لك اخى
سندباد
ــــــــ
جزاك الله كل خير اخى امجد
اشكرك على تعليقك الرقيق وكلماتك الطيبة :)
اسأل الله تعالى ان يصلح شأننا كله بارك الله فيك
ammma
ـــــــــــ
جزاك الله كل خير اخى الفاضل
نحمد الله تعالى ان الموضوع قد نال اعجابكم واسأله ايضا ان ينفعنا به ويجعله بمزان حسناتنا جميعا
شكرا لك اخى الكيرم على مداخلتك الطيبة
المنشد أو مجاهد الرنتيسى
ـــــــــــــــــــــــــ
جزاك الله خيرا اخى العزيز مازن وشكرا لك اختى احلام على متابعتكم الطيبة ومشاركتكم الرقيقة
بارك الله فيكم ونسأل الله تعالى السلامة من كل شر وسوء ويصلح لنا نياتنا واعمالنا
ويرزقنا صحبة المصطفى وصحابته الكرام
ــــــــــــــــــــــــ
جزاكم الله خيرا جميعا و بارك فيكم
اشكركم للمشاركة والمتابعة الطيبة
تحياتى الدائمة لكم ونسأله تعالى ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
تحياتى وتقديرى لكم
السلام عليكم
الله الله على الموضوع المهم اللي لازم نتذكره كل يوم مش كل فترة!
بجد تسلم أختي لولوكات على التذكرة القيمة جدا... طبعا .. فهذا الحديث يعدل ثلث الإسلام.. فالنية إذا فسدت ضاعت الأعمال مهما كانت موافقة للشرع...
اللهم لا تجعلنا ممن يبذلون الخير مع نوايا فاسدة فيأتون بأعمالهم يوم القيامة كجبال تهامة بيضاء فيذرها الله كالرياح!!!!! اللهم اجعل عملك هذا في ميزان حسناتك أختي الكريمة..
تحياتي وتقديري الدائمين.
إرسال تعليق