وصلنى تعليق لطيف وسؤال مهذب من زائر لمدونتى مدينتى الفاضلة للمرة الأولى يتفضل بالتعليق عندى
لكن تساؤله فتح باب للنقاش فى المسألة أعتقد أن هذا التساؤل يردده البعض منا ايضا
فأردت أن اعرض عليكم سؤال الأخ وردى عليه فاتحة بهذا باب النقاش لمن اراد أن يضيف
ردا وجواب ذو فائدة تزيل عنا وعنه هذه التساؤلات
هذا تعليق الأخ Fransy
Fransy يقول...
هذا ردى عليه
****************
ان المعبود سبحانه وتعالى لا يفرح ابدا ولايرضى بظلم العبد لنفسه ودليل ذلك قول الحبيب محمد بما
معناه اشد الظلم واكبر الظلم ظلم العبد لنفسه
وايضا قول الحق تبارك وتعالى ( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين )
فكيف برب رحيم ارسل نبى رحمة وهداية للعالمين ينادى ويسعد بعذاب الانسان لنفسه
الصور التى تحدثت عنها اخى الكريم للشيعة والهندوس وغيرهم قياس خاطىء لو طبقناه على
هذا المسلم ((( البوسنى )))
فكلنا نعلم ظروف وأحوال البوسنة وماعانته من ظلم وقهر و تشريد لكثير من المسلمين فيها مما اصبح الكثيرين
فيها يقعون تحت خط الفقر والحاجة الشديدة هذا أمر ...الأمر الثانى كل مسلم يعرف تماما ان فريضة الحج
لاتجوز الا من المال الخاص وهذا لتوثيق الرابط بين العبد وربه ودلالة على الاخلاص له
كما اوضح وانبه واذكر ان فى الحديث النبوى لأركان الاسلام
بنى الاسلام على خمس....... وحج البيت (((لمن استطاع اليه سبيلا ))))
اذن الله سبحانه وتعالى لم يأمرنا الا بالمستطاع لكن الشوق غلاب اخى الفاضل
هذا العبد المشتاق يريد لقاء الله فى بيته شوقا وحبا وطمعا فى الجنة وقضاء فريضة الحج
وماذا نفعل مادام الحبيب سبحانه وتعالى جعل هذا البيت له قلوب وأفئدة تهفو دائما اليه وتشتاق الترحال له
انه ليس عذاب اخى اما ما يفعل الشيعة والهندوس فهذا خارج نطاق العقل والتعقل فهى امور خرقاء لامعنى لها ابدا
لكن اعود واقول لك مثال على كلامى ( مع فارق التشبيه ولله المثل الأعلى )
لو انت احببت إمرأة وأشتقت إليها وإلى لقياها وغبت عنها وغابت عنك كثيرا فماذا أنت فاعل ؟؟؟!!!!
سيذيب قلبك الشوق ويحرق مهجتك الشجن ورغبة اللقيا
ولو وصلتك منها ذات يوم رسالة تطلب لقاءك بشغف ولهفة والرسالة مؤقته بموعد لكن وقتك مكدس بالمواعيد
والاعمال... سأقول لك ماذا أنت فاعل لو كنت فعلا لها حبيب وعاشق.....
سترتدى اجمل الملابس والثياب وتتعطر بأنفس العطور وتعدو إليها مسرعا بشوق ولهفة وحب ومودة
وتترك كل شىء وراءك وستتحمل كل عناء ومشقة فى سبيل أن تلقى حبيبك
وستكون كل خطوة تعانى فيها اوجاع قدميك وبدنك بمثابة جنة العاشقين لأن كل خطوة تقربك من الحبيب
الى ان تضمك بين ذراعيها بحب ورحمة تمثل لك راحة وسعادة وسرور وتقول لها لبيك حبيبتى لبيك
كذلك هذا العاشق يهفو للقيا الله الحبيب الأوحد الرحمن الرحيم يريد أن يستأنس بصحبته وبقربه
لعله يشفى من اوجاع خلفتها الدنيا بقلبه وروحه يريد أن يقول له بِأعلى صوت لبيك اللهم لبيك
هذه هى المسألة اخى الفاضل حب وحبيب وأشتياق ليس لها ادنى قرب من العذاب
أسأل الله تعالى لى ولك ولكل مسلم زيارةبيت الله الحرام وان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
سيدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى لو أوضحت لي "الحكمة" من تعذيب النفس عند ممارسة الشعائر الدينية؟
أنا مستعد للاعجاب بهذا "الحاج"لو وجدت في فعله فائدة لأحد؟
- شاهدت شعائر شيعية تسيل فيها الدماء تحت وطأة سياط من حديد حزنا على السيد الحسين!.
- رأيت شعائر مسيحية يغرز فيها الناس المسامير في اطرافهم لتقليد عذابات السيد المسيح!
- ونوم الفقير الهندوسي على المسامير وتجويع النفس والسير باقدام حافية ...
اشكال لا تنتهي من الممارسات المازوخية أتعجب من أي نفس مريضة نبعت؟
سؤال محدد:
لم يفرح "المعبود" وهو يرى عبده يتعذب ويعاني في عبادته؟
دمت بخير وسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى لو أوضحت لي "الحكمة" من تعذيب النفس عند ممارسة الشعائر الدينية؟
أنا مستعد للاعجاب بهذا "الحاج"لو وجدت في فعله فائدة لأحد؟
- شاهدت شعائر شيعية تسيل فيها الدماء تحت وطأة سياط من حديد حزنا على السيد الحسين!.
- رأيت شعائر مسيحية يغرز فيها الناس المسامير في اطرافهم لتقليد عذابات السيد المسيح!
- ونوم الفقير الهندوسي على المسامير وتجويع النفس والسير باقدام حافية ...
اشكال لا تنتهي من الممارسات المازوخية أتعجب من أي نفس مريضة نبعت؟
سؤال محدد:
لم يفرح "المعبود" وهو يرى عبده يتعذب ويعاني في عبادته؟
دمت بخير وسلام
هذا ردى عليه
****************
ان المعبود سبحانه وتعالى لا يفرح ابدا ولايرضى بظلم العبد لنفسه ودليل ذلك قول الحبيب محمد بما
معناه اشد الظلم واكبر الظلم ظلم العبد لنفسه
وايضا قول الحق تبارك وتعالى ( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين )
فكيف برب رحيم ارسل نبى رحمة وهداية للعالمين ينادى ويسعد بعذاب الانسان لنفسه
الصور التى تحدثت عنها اخى الكريم للشيعة والهندوس وغيرهم قياس خاطىء لو طبقناه على
هذا المسلم ((( البوسنى )))
فكلنا نعلم ظروف وأحوال البوسنة وماعانته من ظلم وقهر و تشريد لكثير من المسلمين فيها مما اصبح الكثيرين
فيها يقعون تحت خط الفقر والحاجة الشديدة هذا أمر ...الأمر الثانى كل مسلم يعرف تماما ان فريضة الحج
لاتجوز الا من المال الخاص وهذا لتوثيق الرابط بين العبد وربه ودلالة على الاخلاص له
كما اوضح وانبه واذكر ان فى الحديث النبوى لأركان الاسلام
بنى الاسلام على خمس....... وحج البيت (((لمن استطاع اليه سبيلا ))))
اذن الله سبحانه وتعالى لم يأمرنا الا بالمستطاع لكن الشوق غلاب اخى الفاضل
هذا العبد المشتاق يريد لقاء الله فى بيته شوقا وحبا وطمعا فى الجنة وقضاء فريضة الحج
وماذا نفعل مادام الحبيب سبحانه وتعالى جعل هذا البيت له قلوب وأفئدة تهفو دائما اليه وتشتاق الترحال له
انه ليس عذاب اخى اما ما يفعل الشيعة والهندوس فهذا خارج نطاق العقل والتعقل فهى امور خرقاء لامعنى لها ابدا
لكن اعود واقول لك مثال على كلامى ( مع فارق التشبيه ولله المثل الأعلى )
لو انت احببت إمرأة وأشتقت إليها وإلى لقياها وغبت عنها وغابت عنك كثيرا فماذا أنت فاعل ؟؟؟!!!!
سيذيب قلبك الشوق ويحرق مهجتك الشجن ورغبة اللقيا
ولو وصلتك منها ذات يوم رسالة تطلب لقاءك بشغف ولهفة والرسالة مؤقته بموعد لكن وقتك مكدس بالمواعيد
والاعمال... سأقول لك ماذا أنت فاعل لو كنت فعلا لها حبيب وعاشق.....
سترتدى اجمل الملابس والثياب وتتعطر بأنفس العطور وتعدو إليها مسرعا بشوق ولهفة وحب ومودة
وتترك كل شىء وراءك وستتحمل كل عناء ومشقة فى سبيل أن تلقى حبيبك
وستكون كل خطوة تعانى فيها اوجاع قدميك وبدنك بمثابة جنة العاشقين لأن كل خطوة تقربك من الحبيب
الى ان تضمك بين ذراعيها بحب ورحمة تمثل لك راحة وسعادة وسرور وتقول لها لبيك حبيبتى لبيك
كذلك هذا العاشق يهفو للقيا الله الحبيب الأوحد الرحمن الرحيم يريد أن يستأنس بصحبته وبقربه
لعله يشفى من اوجاع خلفتها الدنيا بقلبه وروحه يريد أن يقول له بِأعلى صوت لبيك اللهم لبيك
هذه هى المسألة اخى الفاضل حب وحبيب وأشتياق ليس لها ادنى قرب من العذاب
أسأل الله تعالى لى ولك ولكل مسلم زيارةبيت الله الحرام وان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
أ.هــ
الآن كل من لديه رد على الأخ الكريم يدعم ردى ويقويه فليتفضل مشكور
لأنه يهمنى كثيراً أن أرد على أى تساؤل من هذا النوع من الأسئلة
لنزيل اى لبس فى أمور ديننا الاسلامى .
30 التعليقات:
هل تسمحي لي في التعقيب اختي العزيزة
اعتقد ان ذلك البوسني ليس فقيرا لدرجة انه لا يملك تذكرة طيران وانا اعلم ان الحج من الدول الاوروبية اقل سعرا بكثير من مصر .
انا عن نفسي احيي ذلك البوسني لأنه :
اولا يبعث رسالة لكل العالم ان انظروا ماذا يفعل المسلم الحق و بماذا ممكن ان يضحي من اجل ان يرضي مولاه وفي هذا دعوة طيبة للاسلام والتفكر في فرائضه من سائر البشر وليس المسلمين فقط
ثانيا قهر النفس وجهادها وهو الجهاد الاكبر حين تخرج في رحلة مثل هذه قاصدا وجه الله تعالى فانت في معيته وحين نويت الحج و خرجت فيه فلا رفث ولا فسوق ولا جدال هل تستطيع ان تجبر نفسك على هذا تلك المدة الطويلة وتلك المسافة الرهيبة؟
ثالثا هو الا تخطو خطوة في كل تلك المدة في معصية الله والا تذهب الى مكان لا يرتضيه في كل تلك المسافة فانت عبد رباني تستخلص من نفسك النور اللازم على تهوين المسافة ولا مشقة ابدا لعبد رباني
تحياتي لكي
@مصطفى سيف الدين
السلام عليكم
ثانيا قهر النفس وجهادها وهو الجهاد الاكبر حين تخرج في رحلة مثل هذه قاصدا وجه الله تعالى فانت في معيته وحين نويت الحج و خرجت فيه فلا رفث ولا فسوق ولا جدال هل تستطيع ان تجبر نفسك على هذا تلك المدة الطويلة وتلك المسافة الرهيبة؟
الله عليك اخى سيف
والله لقد اضفت لى انا شخصيا اجابة لم تحضرنى بارك الله فيك واعزك
واشكرك لتفاعلك الطيب وادعو الله تعالى ان يجازيك خيرا ويرزقك حجا مقبولا
تحياتى الدائمة المتواصلة لك اخى الكريم
سيدتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اعتذر عن الخطأ الذي اوقعني به جهلي بمدونتك اذ ناديتك بصيغة المذكر.
آسف خصوصا أن رقة جوابك واسلوبك المهذب وذكاء ردك يؤكد انتماؤك الى الجنس الجميل.
سيدتي:
- كان واضحا من العنوان أن "الانجاز" المثير للإعجاب هو الحج سيرا على الأقدام وقطع هذه المسافة الطويلة بما تحمله من عذابات.
2- أما إن كان الأمر إعجابا بفقير يذهب حاجا، فهذا شأنٌ آخر. نحن تعلمنا أن فريضة الحج لا تصح إلا لمقتدر من فائض ماله ويترك لأهله ما يقيم شأنهم.
أعلم أن الحج بالتسول على الطريق هو تقليد بوذي وهندوسي لا أدري ما صحته في شرع الإسلام.
على كل حال رأيت ما هو اشد من ذاك غرابة.
يسير حجاج العتبات الشيعية المقدسة حفاة حتى تدمى أقدامهم ثم تتقيح دماملهم فيجمعون القيح والصديد في زجاجات يتباركون بها.
وفي تقليد صيني تستغرق رحلة "التأهيل" آلاف الأميال زحفا لا سيرا وعراة لمداومة العذاب.
ومن الأوربيين من يفعل ما يشبه هذا-الزحف لا العري- في رحلة سان جان دو كومبستل.
طبعا لا اشك في اخلاص هذا الرجل واعجب بإيمانه.
أتمنى له التوفيق والثواب وسلام النفس والجسد.
ولكن
أتمنى ان لا يتحول الدين الى "عرض" ولا شعائره الى "استعراضات" بطولية تثير إعجاب المصفقين.
هذا بشأن هذه الحادثة.
---------------------------
وكونك تفضلت بالتعميم والامثلة فأرجو ان الفت انتباهك الى أن حرمان النفس وتعذيب الجسد تلازما مع كل الشعائر الدينية وعبر العصور.
تبدو الاديان وكأنها تحتقر ملذات الدنيا وتربطها بالفساد بل ان بعضها بالغ بالاحتقار وجعل كهنتها يحرمون كل ما هو جميل "درءا للمفاسد"
- ما معنى تحريم الفنون من غناء ورقص وموسيقى؟
ما معنى تحريم الرسم والنحت والسينما والمسرح؟
اليست هذه النشاطات الانسانية ممارسات تقترب من الممارسات الروحانية وتقرب من السماء؟
ألا تشدنا بعيدا عن وطأة وتفاهة الواقع اليومي المعاش؟
- لن استطيع في رد واحد ان أجمع قائمة المحرمات -بما فيها الضحك- والتى يدعى الكهنة ان طاعة الله لاتتم الا باجتنابها وان هفت النفوس اليها.
تطويع الجسد وتطويع العقل
- انا اعتقد أن رجال الدين على اختلاف نحلهم ومنذ ظهور الاديان جعلوا من تطويع الجسد وسيلة لتطويع العقل وقطعنة البشر.
انظري كيف يعامل العسكري المتطوع بما يشبه الاذلال والحرمان للتعود على طاعة الرؤساء. والرؤساء في حال الاديان هم فضيلة المفتي والشيخ وقديما القسيس.
انظرى الى اخضاع البشر الى اللباس الشرعي الموحد.
انظري الى "جنون" الفتاوى بحيث اصبح سأل فضيلة العلامة عن ميكي ماوس وبوكمون وحكم قول ههههههههه للمرأة على النت!!!!!!
الم يجعل لهم "قانون المحرمات" سلطة تفوق سلطة شرطة الداخلية وقانون العقوبات؟
لن اسمح لنفسي بالاطالة ولكني اتمنى ان اعاود الحوار عندك كلما سمحت بذلك.
سيدتي
أنا اعرف حساسية المدونات الاسلامية لما يعتبرونه تطاولا على المقدسات. فلا تترددي في حذف اي تعليق قد يسيء عن غير قصد لمشاعرك او مشاعر قرائك
دمت بخير ومحبة وسلام
السلام عليكم.
أعتذر عن غيابي ولعلك ادرى الناس بما مررت به في الأونة الأخيرة.
بالنسبة للزائر الذي طرح عليك السؤال، وقد أجبتيه إجابة مقنعة وخاصة في الشق الثاني حين ضربت له مثلا.
وأنا قد أتدخل برأي بسيط جدا، وهو: أن أقول أن تعديب الهندوس ليس تعديبا للنفس ولا للروح بل تعديب للجسد، طبعا هذا في عرفهم، وحتى تحيا النفس وترتفع عندهم لدرجات فهم يعذبون الجسد الذي هو مادة.. طبعا كما قالت الأخت أنه لا مجال للمقارنة بين أولئك وبين من يحج بيت الله الحرام، ذلك الحج نوع من السفر وأظن اننا أحيانا نسافر ونجوب الأرض وننتقل مشيا من أجل متعة ما أو سياحة ومع ذلك نجد متعة في فعلنا، ورغم ما يتخلل سفرنا من عناء ومحنة نحن نحس بالمتعة لأننا نبلغ المكان المقصود والذي خرجنا من اجله، ولا نعتبر ذلك عذابا للنفس..
كما أن من يريد ان يصير بطلا في الملاكمة مثلا أو في فنون الحرب يبدأ في التداريب على يد مدرب وتلك التداريب تكون عذابا قاسيا، ومعاناة وتحدٍ وضرب وقد يصاب في جسده أو قد يموت أحيانا وكل ذلك لبلوغ ما يريد، ومع هذا لا نقول أن هذا عذاب بل نقول أننا نجد متعة في رياضتنا وسيرنا نحو الأفضل، وطلب الشهرة أو البطولة..
ايها المحترم: ما يبدو لك عذابا قد يكون عند من يمارسه راحة ومتعة، ما يبدو لك ظاهرا عذابا فباطنه فيه الرحمة، والتجربة أكبر دليل، لاننا نحن البشر إن لم نعش التجرية تبدو لنا غير منطقية ، وأنها شيء من العذاب.
وليس من ذاق كمن سمع.
مع تحياتي.
سيدي مصطفى سيف الدين
اولا
"يبعث رسالة لكل العالم..."
هذا ما قصدته يا سيدي وانا اقول انه استعراض لمسيرة الالام لا يفيد احد.
ولم يختص بها السيد البوسني بل مارسها ويمارسها الشيعي والبوذي والهندوسي والمسيحي في مباراة لمن هو مستعد "للعذاب" اكثر بين المؤمنين.
وماذا تحمل هذه الرسالة من معاني نبيلة للآخرين؟
من قال لك يا سيدي كما "تدعي"
"ان يضحي من اجل ان يرضي مولاه"
من قال لك ان الله يرضى بمثل هذه التضحية ويريدها؟
هل لك في نص واحد او اثر واحد يدعو الى المشقة في الحج والتسول لستة الاف كم لارضاء الله؟
هل يحق لك ان تقرر ما يرضي الله وما لا يرضيه؟
ما ذا لو قلت لم ان ما يرضي الله هو بقاء هذا الرجل في موطنه ومساعدته اطفال قريته اذ يقول انهم لا يحسنون القراءة؟
هل يحق لي مثلك ان اخوض فيما يرضي الله؟
-----------------------
تقولون يا سيدي
ثانيا قهر النفس وجهادها وهو الجهاد الاكبر ...
"
انا اعتقد ان قهر النفس وحرمانها وتعذيب الجسد يخلق مرضى نفس ...
القهر لا يمكن ان يثمر اسوياء.
أما عن الرفث والفسوق فلا ادري ما علاقة السير على الاقدام والتسول بها.
الحاج وغير الحاج لا يرفث ولا يفسق مشى على الاقدام او ركب الطائرة.
ولا اعتقد ان الرقث والفسوق يربطه المسلم بفترة محددة؟؟؟؟!!!!!
اعود وأكرر سؤالي عن:
رغبة المعبود بأن نتعذب ونضحي من أجله؟
أنا اعتقد أنه يرغب بأن نتعذب ونضحي من أجل الآخرين.كم هو غني عن عذاباتنا!!!!
على كل حال انا اتمناه كذلك.
لا أعرف فرضا واحدا في الاسلام الا ويسقط عند عند الضر او المشقة.
لم؟ ان كان الله يرغب بتضحياتنا؟
دمت بخير وسلام ومحبة
سيدي ابو حسام الدين
لا أدرى كيف حكمت على أن الهندوسي يعذب جسده جسده ولا يعذب نفسه وروحه؟
لماذا تكون عذابات الاخرين في ممارساتهم لشعائرهم الدينية سفاهة وتعذيب جسد ويكون صيامك وحج البوسني مشيا وتسولا هو روحانية وسمو؟؟؟؟؟
هذا بالضبط ما اسمعه من كل المتبارين بين الاديان:
- طقوس الاخر غبية وفارغة المعاني وطقوسنا رمزية ونبيلة.
كم سمعت من يسخر من رمي عمود خرساني بالحصى-الجمرات- عند الحج والتدافع حتى الموت لانجاز المهمة.
وكم سمعت من يسخر من المناولة عن المسيحيين وكم وكم ...
وانت لا تفعل الا تكرار هذه الالية.
اما عن التشبيه بالملاكمة فأربأ بأن يكون السيد البوسني قصد العذاب من اجل كمال الاجسام او لمتعة الرياضية ...
كيف تأتيني بمثال مادي بحت وفي جملة اعلاه تتحدث عن روحانية البوسني ومادية الهندوسي؟
دمت بخير وسلام ومحبة
انا لااري فيها تعذيبا للنفس
فالحج بالنسبة لهذا الرجل التقي املا
وحلما قد يكون عاش لاجله
ولم يتيسر له ماديا ان يؤدي الفريضة
وهو لم ينظر لعذاب ومشاق الدنيا
انما ابتغي وجه الله تعالي بصدق
واراد ان يؤدي فرائضه حتي لو لم يتيسر له ذلك
فلك اخي ان تقول عن الصوم بقياسك تعذيب نفس
ولكنا لانحس متعة الصيام الا بعد ان نفطر
وليرينا الله حال الانسان حين يجوع
وفرحته حين يفطر
فاي ثواب ينتظر هذا الرجل
ثبته الله تعالي علي دينه
وندعوا الله ان يكتب عليه زيارة بيته المحرم
السلام عليكم
أشكرك أختي الكريمة على إثارة هذا النقاش الغني والحضاري حقا والشكر موصول لباقي المتدخلين.
لا بد من التذكير أن خطوة الرجل إنما هي اجتهاد منه، لأن الوصول إلى الحج على الأقدام ليس شرطا شرعيا لقبول الحج (هذا للتوضيح). كما تجدر الاشارة كما هو معلوم أن الاسلام أوصانا بالوسطية بين المتعة والعبادة..وأن الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده، وأن الالقاء بالنفس إلى التهلكة منهي عنه.
تحياتي
يجب أولا تحديد أرضية النقاش يا سيدي، فأنا عندما أتحدث عن الحج فأتكلم بالعموم، ولا أعلم أن من فرائض الحج أن يمشي الحاج على الأقدام أو ان يتسول من اجل أن يحج او أن يترك اولاده جياعا..
لابد من توضيح الطرح حتى نعلم في أي أرضية نحط نقاشنا..
السلام عليكم..
أولا: أشكر للمدونة إتاحة هذه الفرصة الطيبة للحوار، وأرجو أن يكون هدف جميع المتحاورين هنا مرضاة الله ووجه الله، فالموضوع قد تحول (في نظري) إلى مناقشة شرعية.
ثانيا: لست عالما أو خبيرا في الأمور الشرعية ولكني سأدلي بدلوي من خلال خبرتي البسيطة بهذه الأمور.
.....................................
يروى فيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث مشهور أن ثلاثة رهط زاروا بيوت النبي ليسألوا عن عبادته، فلما أُخبروا كأنهم تقالوها، فأخذ كل واحد منهم يحرم على نفسه بعضا من "المباحات" كالأكل والزواج والراحة، حتى بلغ ذلك الأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجمع الناس وخطب فيهم وقام بتوضيح عدة مبادئ رائعة:
1-الرسول صلى الله عليه وسلم أتقى الناس لله وأخشاهم له، فلن يأتي أحد في عصره أو في العصور التالية بأمر في الدين يُرجى ثوابه عند الله أكثر مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.
2-مراعاة الاحتياجات الجسدية والروحية للإنسان هي جزء من الرسالة الشاملة للإسلام.
3-"من رغب عن سنتي فليس مني"، وهي قاعدة من القواعد الأساسية للإسلام ترسي مبدأ الاتباع، وتحرم الابتداع.
حديث آخر وهو حديث الشبهات، وقد أرسى قاعدة أخرى: "الحلال بيِّن والحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، كالراعي يرعى حول الحمي، يوشك أن يرتع (يقع) فيه، ألا إن حمى الله محارمه، فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام"، فأوضح الحديث أن اجتناب الشبهات أولى وأسلم للدين.
ومن سيرة الصالحين سمعت مرة في خطبة لأحد الشيوخ رواية عن أحد أئمة المذاهب الأربعة (لا أذكر من هو بالتحديد) أنه قُدِّم إليه البطيخ، فرفض أن يأكل منه حتى يسأل كيف كانت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكل البطيخ! (طبعا هذا من باب المبالغة في تطبيق مبدأ الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم)،
ولولا هذا الاتباع لكان مباحا من وجهة نظر أهل السنة ما يقوم به بعض طوائف المسلمين (الشيعة وغيرهم) من مبالغات في الدين يظنون أنها تقربهم من الله وهي توشك أن تخرجهم من الملة!
وعلى الرغم من هذه الاستشهادات كلها، فمصادر التشريع في الإسلام تتعدى مجرد اتباع أوامر القرءان والسنة إلى مصادر أخرى من بينها "الإجماع" و"القياس"، وهي أبواب يفتح فيها ديننا الباب للاجتهاد وفق ظروف الزمان والمكان، يرفع فيها من قيمة وقدر العقل والعلماء، فيرفعهم إلى مستوى التشريع، وذلك طبعا في المسائل التي لا يكون فيها نص شرعي من الكتاب والسنة، تطبيقا لقاعدة: "لا اجتهاد في وجود نص"
والموضوع المثار هنا أرى أنه ينطبق عليه قاعدة الاتباع، وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه ما خُيِّر بين أمرين قط إلا اختار أيسرهما إلا أن تنتهك محارم الله، ولذلك فأنا أميل إلى رأي لا يوافق هذا التصرف من "البوسني" إن كان هناك أمامه ما هو أيسر، لا سيما أن عبادة الحج "إن استطاع إليه سبيلا".
السيد سواح في ملك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- خلافنا ليس على كون العبادات مصدرا للسلام النفسي وملجأ ومدعاة طمأنينة، بل وأحيانا سلوى حتى وإن رافقها الجهد وربما المشقة.
2- خلافنا حول:
الحكمة في قطع 6000 كم سيرا على الاقدام يعتاش خلالها الحاج على التسول تاركا خلفه كما- يقول- اهله في العوز.
هناك من يرى أن في هذا سعيا لإرضاء الله.
وهناك من يرى ان في هذا متعة كمتعة الملاكم الباحث عن الشهرة والبطولة.
وهناك من يرى لنها رسالة تفاخر للعالم.
ليس بيننا من يشك في حسن نية هذا الرجل ورغبته في التقرب من الله.
أنا -وربما أكون مخطئا -اعتقد أن في هذا تكلفا وان في تمجيده مباهاة كما يفعل كثير من اتباع مختلف الديانات.
أظن أن الأمر وضح.
----------------------
ثم تحدثنا عن موضوع أعم وهو "تطويع" العقل عبر تطويع البدن مع جعل المعاناة والتخويف والحرمان وقهر النفس وقائمة التحريم طرقا لتثبيت الايمان ورسائل للعالم ومرضاة الله!!!
وهذا ما أنكره ولا أرى في النصوص تأكيدا له.
--------------------
تحية تقدير واحترام لشخصكم الكريم.
ابو حسام الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرضية النقاش هو الموضوع السابق في هذه المدونة عن حاج بوسني ...
الموضوع نقلته السيدة لولو كات -ام هريرة-.
دمتم بخير وسلام.
السلام عليكم ورحمة الله
كلامى لكل الاخوة الذين تفضلوا بالتعليق على الموضوع
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
سعيدة جدا بأسلوب الحوار الراقى المهذب
واسأل الله تعالى الايفسد الاختلاف للود قضية وتكون نيتنا لله خالصة ان شاء الله
فكلنا يسعى للوصول لمرضاة الله عز وجل
هناك من اتفق وهناك من اختلف فى المسألة والرأى
اعتقد بداية ان الاخ البوسنى خلال رحلته لن يكون فى حج ولن يمنع نفسه من متابعة الحياة والله اعلم وربما تكون معه زوجته واسرته ( الله اعلم ) لكن من المعروف لدى الجميع ان وقت الحج ((اشهر معلومات )) فى ايها يحج ان شاء الله
ورحلته سوف تدوم الى بداية الحج وليس كلها حجا
لكن ليس عليه ان يمنع نفسه من متع الحياة اثناء باقى العام
لكن ما احب ان ننتبه اليه جميعا ونذكر نفسنا به ان الاسلام دين سماحة ويسر وتشريعاته توافق منهج حياتنا واحتياجات النفس البشرية كلها
الخلاصة ان تصرف هذا البوسنى (( شخصى وفردى )) وليس على كل انسان اتباع منهجه فى الحج لكنها محاولة منه ان يثبت حبه لله بأسلوبه الذى تقبله نفسه وتتحمله روحه
والاصل فى الأمور الحل مالم يثبت العكس
فلم يرد تحريم ولا انكار على من يقوم بمثل هذا التصرف وانه لم يحرم شىء من متع الحياة اثناء رحلته لكنه مجرد عابر سبيل وصانا عليه الاسلام ايضا فى كتابه ان نكرم عابر السبيل .....الى ان تتم رحلته
اشكركم جميعا و اتشرف بتعليقاتكم وردودكم الراقية لمهذبة التى نادرا ماتحدث فى بعض المواقع ذلك لان الاغلبية تبحث عن انتصار شخصى فى الحوار لكن ما اجده هنا رقى فكر وقلم و حرص للوصول للحق
طبتم وطابت ايامكم اخوانى الكرام
وباب النقاش لازال مفتوح لكل الاصدقاء
تحياتى وتقديرى
ويشرفنى اخى Fransy ان تكون دائما من متابعى مدينتى الفاضلة
شكرا ام هريرة
اتشرف بوضع مدونتك في صفحتي المفضلة ونحن المعلقين مدينون لك بسعة صدرك وتقبلك لكل الاراء.
اشكرك باسم الجميع
الى الاخ فرانزى الذى ناقشته دوما ولا أعتقد انه يتذكرنى ولكنى أتذكره فى حوارنا حول العالمانية والاسلام..
ولكن تعقيبا على قطع الحاج البوسنى هذه الرحلة الشاقة هى ليست القاعدة فى الحج والقاعدة فى هذا الزمن اما باخرة واما اتوبيس واما طائرة..
ولكن قد يكون لذلك الحاج ظروفه الذى دعته لان يسير تلك المسافة..
فيجب الا نحكم على شريعة الحج بان بها عذاب للنفس بسبب رجل دعته ظروف ما وتفضلت المدونة الكريمة بذكرها فى التدوينة السابقة لان يسير على الاقدام ويعذب نفسه..
اما العذاب فى شعائر الأديان والمذاهب الاخرى فانا اتفق معك ولكنك تعلم جيدا ان اهلها على باطل..
وشكرا لكم جميعا
DR IBRAHIM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذكرك وأظن أن ذاك تم في مدونة الصديق نور الذي كثيرا ما أجد لديه أناسا أختلف معهم في الفكر واحيانا في جوهر العقيدة ولكن اعجب بصدق ايمانهم واخلاصهم وتوخيهم العدل.
حديثا تعرفت من خلاله-نور- على مدون هو
واحد من الناس
وهذا رابط مدونته
http://islam-nogodbutallah.blogspot.com/
------------
نعم يا سيدي انا اتمنى ان تنحى مجتمعاتنا منحى علمانيا-الطريق طويل- وبعيد ولكن اتمنى ان تعرض المدونات الاسلامية لمصطلح العلمانية بعدل.
-----------------
بالنسبة للحاج البوسني اعتقد اننا متفقون جميعا ولكن تختلف الزوايا التي نشاهد منها الحدث.
طبعا انا لا أخلط ابدا بين فريضة الحج وبين واقعة فردية" هي طريقة هذا الحاج في ممارستها.
-----------
سعيد بلقائك من جديد ولعل فضاء مدونة السيدة ام هريرة يتسع من جديد ايضا لخلافاتنا لا لخصوماتنا.
دمت بخير وسلام
السلام عليكم
أختي الكريمة.. أنا مع أخي Fransy تماما..
والأمر ببساطة هو ما يجب الانتباه إليه في مثل هذه القصص (وبالمناسبة يوجد مثلها الكثير في قصص السلف من إجهاد النفس لمزيد من الطاعة بغير حاجة)... أنا لا أعرف السبب الحقيقي لرحلة هذا البوسني.. لكن ما يهمني عند عرض مثل هذه القصص ألا تسرد كوسيلة إعجاب، لأن العلماء الثقات خطؤوا مثل هذه الأعمال (إن كانت بغير ضرورة شرعية)، لأن الله نهى إن إهلاك النفس حتى لو في الطاعات؛ فديننا يسر، ومعنى اليسر ليس كما يفهمه كثير من المسلمين خطأ، وهو التحلل من بعض الطاعات، بل المعنى أنه لا يكلفنا غير طاقتنا، فتجدي أن الصلاة والصوم تخفف عند مظنة المشقة (مثل حالات السفر والمرض وغيرها).. والحج نفسه (لمن استطاع إليه سبيلا) والاستطاعة كما يعلم المتناقشين تشمل (القدرة المادية والجسدية والأمنية)...
مرة أخرى حتى لا أستطرد.. منهج العلماء (وليس الزهاد والعباد) هو المتبع في مثل هذه الحالات..
أما إن تم عرض مثل القصة (محل النقاش) في معرض الإعجاب.. يُخشى معه أن يفهم البعض مبادئ الدين خطأ...
أذكر ذلك لأني بالفعل في بدايات التزامي (أيام المراهقة ذات المشاعر الفياضة) كنت أعجب بشدة بقصص الذي يلسع يده بالنار عند المعصية، أو ذلك الذي يصوم الدهر (أي عاما كاملا متواصلا) مع مشقته عقابا لنفسه على النكوص عن صلاة الجماعة في المسجد (وهي سنة مؤكدة!!!).
لكني تعلمت مع الأيام أن العلماء ينهون عن مثل هذه الأفعال..
وإن كان ولا بد من ذكر مثل هذه القصة، فيتم التعريف معها بأن هذا ليس منهج الإسلام الصحيح، وإنما هو اجتهاد من صاحبه.
تحياتي لجميع المتحاورين.. وأرجو أن أكون أضفتُ شيئا ذا بال.
السلام عليكم..
رأيت أن أضيف نقطة صغيرة بعد أن اطلعت على مزيد من التعليقات، وهي عبارة عن تأييد لمبدأ "الأصل في الأمور الحِل"، ومن هذا المنطلق فاختلاف الآراء في الموضوع المثار يقوم على سؤال: هل هذا البوسني سيتحصل على ثواب أكثر بممارسته تلك أم لا؟ وكلٌ له رأيه..
وليس السؤال أبدا كالتالي: هل البوسني ارتكب شيئا محرما بممارسته؟
وأرى أن كل المناقشات تدور في فلك السؤال الأول فقط بفضل الله، ولكني خشيت أن يُفهم من تعليقي السابق أنني أُحرِّم فعل البوسني، لذا لزم التوضيح.
تحياتي مرة أخرى للحوار الراقي بين أقلام وعقول شرُفت بمتابعة آرائها.
السلام عليكم:
شكرا لدعوتكم لي للمشاركه هنا..
(((انبه الى ان تعليقاتي قد تكون ثقيله على البعض..فإذا وصل الامر لهذا رجاء قولوا لي :ستوب ,,توقف..مع الشكر للجميع))
هناك جمله من الامورلا تتعلق بالسيد فرانسي محاوركم هنا(والذي يدور الحوار حول تساؤلاته) ولا بد من توضيحها لكم جميعا..
فقط وفقط لاغير لتقدروا الخلفيه أو الارضيه التي يناقش عليها السيد فرانسي):
أولا:
اختي أم هريره..لعلك لا تعلمين أن السيد فرانسي(وليس فرنسي)علماني عربي مهاجر الى فرنسا ومتزوج هناك منذ عشرات السنين..
(المقصود ان تعلمي خلفيته الفكريه..بالمختصر :هو لا يعلم عن الاسلام الا ما يستقيه من مواقع العلمانين واللادينين والملاحده..)..
ثانيا:
لا وقت لديه (ولا رغبه لمعرفة الاسلام من منابعه الاصيله(القرآن الكريم والسنه الشريفه)..
ثالثا:
هو يعتبر الاسلام تصرفات اشخاص , لا نصوص القرآن الكريم والسنه الشريفه..,
بالتالي هو مرتاح
ان تكون الصوره عن الاسلام في ذهنه هي فقط فترة الخوارج وقتل الائمه ومعركة الجمل ....ومن ثم قفزه عاليه الى بعض العمليات التي اسماها علمانيو الغرب (الارهاب الاسلامي)في عصرنا الحالي..
رابعا:
عندما يتعلق الامر بالاسلاميين (المعاصرين) فهم سواء في ذهنه..
بالتالي لن تتلاقي معه الا إذا شنَّعتِ على هؤلاء الاسلاميين..وكنت صديقه للعلمانيين والماديين..
خامسا:
هو يدعو لعلمنة العالم العربي والاسلامي وبقوه ولا يمكنه نقد العلمانيه والديمقراطيه الغربيه, حتى لو ظللت تذكرينه بفظائعها ليل نهار ..وحتى لو اثبت له بكل السبل ان الاسلام شمل محاسن العلمانيه والديمقراطيه واي نظام آخر..
سادسا:
هو يعادي الاديان وخاصة الاسلام(لانها تجلب الدمار على الشعوب وتفرقها..حسب خياله المبني على ما جرى في العصور الوسطى في اوروبا ), ورغم ذلك هو يؤمن بضرورة قيام دولة(اسرائيل المغتصبه لفلسطين)
إيمانا راسخا منه بوجود حق تاريخي (لليهود) في فلسطين...
(وهو يتناسى هنا انه يعارض وينافق فكرة العلمانيه(فصل الدين عن الدول )(هو يتناسى ان دولة اسرائيل تقوم على الفكره الدينيه بالاساس..
هو يتناسى ان اصدقاءه علمانيو اسرائيل سواءا عسكر او حكام يفرضون على العالم الاعتراف (بيهودية اسرائيل)ولكنه وعلمانيو العالم ومنهم العربان يصمتون عن قول عقيدتهم في مثل هذا الموقف...نفاقا لليهود..
سابعا:
هو لديه بعض المسلمات عن دينكم الاسلام ...هنا بعضها ولمن تابع نقاشاته يعرفها :
1-الاسلام عدو للمرأه
2-الاسلام دين قتل وسفك للدماء
3-الاسلام دين يحجب العقل والفكر ويحجر عليهما
4- الاسلام يعادي الشعوب ويدعو لحربها
5- الاسلام قام على السيف..
وهناك مباديء أخرى..لا سبيل لذكرها هنا..
بالتالي نقاشه يجب ان يكون على هذه الخلفيات التي يعتنقها..
هناك الكثير والكثير..فانا واياه رفاق طريق طويل في النقاشات في عالم التدوين...
يتبع
ملاحظات:
أولا:
الوقت لا يسمح لي باحضار مقتبسات من تعليقاته وآرائه المتمحوره حول ما ذكرته عن خلفيته الفكريه..ولكنه ببساطه يمكنه الانكار هنا فاضطر لأحضار نماذج, أو الاعتراف بذلك فيكفيني مؤنة البحث..
ثانيا:
ادعو الاخوه هنا لاقتناص فرصة تواجد الفرانسي هنا لدعوته للاسلام الحنيف ولتبديل أفكاره المسبقه عنه ...
فلسنا كمسلمين في موضع دفاع ..
انما العلمانيه واللادينيه والماركسيه وغيرهن من مسميات وافكار والتي كانت خلف حروب العالم وخرابه خلال المائتي سنه السابقه هي التي يجب حشرها في زاوية الدفاع ..
تلك المذاهب التي كانت خلف مقتل عشرات ملايين البشر في كل مراحل الاستعمار والحروب العالميه واستعباد الشعوب من خلال تجويعها وتجهيلها..
*****
أما بالنسبة لموضوع النقاش وغيره من شعائر الاسلام:
فما تفضلتم به كافي وفوقه
أن الاسلام لا يكلف نفسا الا وسعها...(قاعده اسلاميه اساسيه )..
الحج يفرض على من هو مقتدر ماديا وجسديا..
ربما لا يعرف الفرانسي ان الحج مرفوع عن (المدين الى ان يسد دينه ويكفي أهله) الا اذا استأذن من الدائن..
هذا هو الاسلام يا سيد فرانسي..
الامر الاخطر:
يجب ان تدركوا الفكره الاصليه في عقل اي علماني وهي تعاكس وتعارض وتنسف الدين من اساسه..
الفكره التي يريد ان يوصلها الفرانسي لكم هي:
بناء المساجد عبث
مصاريف الحج عبث
الصرف على الجهاد عبث..
الصرف على طباعة ونشر المصاحف عبث..
**
والا ما هو الحق والجميل..في نظر الفرانسي ورفاقه؟؟؟؟
الحق والعدل والمنطق ان نصرف كل هذه المصارف على الفقراء والمساكين..
أو ان نصرفها على متعنا الشخصيه....
إذ ان ربنا غني عن صرف وتضييع أموالنا...
وغني عن اتعاب أجسادنا ..
**
ماء الوضوء مضيعه للثروه المائيه..
استعمال السواك تشبه بالبهائم التي تلوك اغصان الشجر..وهو امر غيرحضاري
منع الفتيات من مصاحبة الشباب وتحريمه تخلف وتعدي على الحريات الاساسيه للانسان..
الخ الخ..
هل وعيتم ما يريده العلمانيون منكم..
العلمانيون واللادينيون لا يستوعبون الحِكَم من الأحكام الدينيه من عبادات ونفقات وصدقات..
هم لهم حساباتهم الماديه..
أصلا هم ومعهم الملاحده لا يؤمنون بوجود شيء اسمه الروح..
بالمختصر:
الهوه بينكم وبين الفرانسي ستظل كبيره وواسعه..
وكما ذكر القرآن الكريم:
وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعاً [الإسراء : 90]
أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً [الإسراء : 91]
أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً [الإسراء : 92]
أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً [الإسراء : 93]
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَراً رَّسُولاً [الإسراء : 94]
قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ مَلَكاً رَّسُولاً [الإسراء : 95]
قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً [الإسراء : 96]
وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْياً وَبُكْماً وَصُمّاً مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً [الإسراء : 97]
ذَلِكَ جَزَآؤُهُم بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً [الإسراء : 98]
أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لاَّ رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إَلاَّ كُفُوراً [الإسراء : 99]
وقال سبحانه من قائل:
((
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ [سبأ : 31]
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ [البقرة : 13]))
صدق الله العظيم..
السيد ابن الايمان
الخلاف بيني وبينك ليس فكريا ولكنه أخلاقي.
أخلاقي
وفقط أخلاقي.
تذكر عدد المقالات والتعليقات التي خصصتها لي ولم ارد عليك بكلمة واحدة.
هل سألت نفسك لماذا؟
السلام عليكم
اولا اعتذر للتأخير فى الرد على تعليقات الاصدقاء رغم متابعتى الحريصة عليها
لكن لاانكر انى بداية عندما قرأت قصة هذا الاخ البوسنى اعجبت جدا بايمانه وحرصه على اداء فريضة الحج ولو تكلف ذلك من عمره عام كامل
ثانيا اقول اننى من اشد المخالفين للعلمانية واى فكر يخالف العقيدة الاسلامية
لكن الامر لايمنع ان نسمع ونسمعهم بالحسنى والحوار الراقى والكلمات الطيبة مادام الامر لا يتعدى الخطوط الحمراء
وكما يتمنى الاخ فرانسى انتشار العلمانية فأنا اسأل الله تعالى ان يمحوها من الوجود
لكن بالنهاية لكل انسان عقله وفكره
وخواتيم اعماله وحريته فى اعتناق مايريد من افكار ومنهج حياة
عندما قرأت تعليق الاخ فرانسى طبعا فى بادىء الامر ظهر الخلاف الفكرى بينى وبينه لكن اعجبت بطريقة عرض رأيه بشكل مهذب واردت توضيح الصورة له بأسلوب مهذب ايضا ولكل منا حقه فى قبول رأى الاخر او رفضه
لذلك عرضت تعليقه وفتحت باب الحوار للجميع مادامت النية خالصة لله ان يظهر الرأى الصواب
وكلنا بشر يصيب ويخطىء
لكن كل ما يعنينى ان نصل للحق بالنهاية لذلك استمتعت جدا بأقوال الجميع هنا وأستفدت الكثير ايضا لأن فترة التعليقات كنت ابحث على النت عن اى شىء يشبه قصة هذا الحاج غايتى الصواب والحق
الى ان وصلت لباب العبادات والمغالاة فيها فى الاسلام وحكم الشرع فيها
صراحة تأثرت بكلام الاستاذ ماجد و شعرت انى فى احتياج لمعلومات تدعم الاراء سواء المقر او المخالف
الى ان وصلت للأتى والله اعلى وأعلم :
اولا كنت اقول ان الاصل فى الامور الحل مالم يثبت نهى فى المسألة فوجدت هذا الحديث
(((حدثنا عبد الرزاق حدثنا ابن جريج ومحمد بن بكر قال أخبرني ابن جريج قال أخبرني ابن طاوس عن أبيه عن أبي إسرائيل قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وأبو إسرائيل يصلي فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم هو ذا يا رسول الله لا يقعد ولا يكلم الناس ولا يستظل وهو يريد الصيام فقال النبي صلى الله عليه وسلم ليقعد وليكلم الناس وليستظل وليصم )))
وهذا دليل التيسير فى العبادات
وفي حديث في الحج يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة: [ أجرك على قدر نفقتك ونصبك ]
وهذا دليل على ان الاجر حسب مايقدمه العبد من مشقة ( بأعتدال )
ايضا حديث ورد فى صحيح البخارى عن أمرأة نذرت أن تحج ماشية فأنكر عليها الرسول هذا التصرف من باب (( من استطاع اليه سبيلا )) وأمرها ان تركب وصراحة هذا الحديث خاصة هو من جعلنى اعلم بإذن الله ان المشقة فى العبادات الغير مطلوبة منهى عنها
اذن هذا الاسلام السمح الطيب المنهاج... القويم الفعال ...اليسير المناسب لكل انسان فى كل زمان
يقول تعالى
((مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ ))[المائدة:6]،
((يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ))[البقرة:185].
اليسر ورفع الحرج عن الانسان هذا هو مطلب الاسلام لكل مسلم
الاسلام برىء من كل فعلة قبيحة مستهجنة مثل التى يؤتى بها من الشيعة والهندوس وامثالهم
لكن هذا المسلم البوسنى تصرفه فردى وشخصى ونعود نقول ربما له وجهة نظر او ربما هناك امر اخر لانعلمه نحن واقول هذا ايضا من باب التمس لاخيك سبعين عذرا وفعلته لاشبه بينها وبين مايفعله الشيعة من تمزيق الاجساد والهندوس من خزعبلات
لكن الاسلام لايقر المشقة فى العبادات بالنهاية مادام الله يسرها لنا ووضع الرخص فيها
لكن لو فرضنا أن هذا العمل ما يؤتى إلا عن طريق واحد فيه مشقة، هنا يصبر على المشقة ويبذلها.
هذا والله اعلى واعلم
بالنهاية اشكركم جميعا وجزاكم الله خيرا لهذه المناقشة الطيبة ولكم ان تعلموا ان اختلافكم فى الرأى واتفاقكم فى بعض الامور جعلنى اعلم من امر دينى ماكان خافيا عنى :)
فلكم تحياتى ودعائى ان يوحد الله صف المسلمين ويهدى عصاة امتنا ويهيىء لى ولكم من امرنا رشدا
دمتم بكل خير
السلام عليكم:
الاخت أم هريره..:
لي تعليقان
هذا لك
والتالي للفرانسي..
*****
بداية أهنؤك على حرصك على الوصول الى حقائق دينك الذي تعتزين به..
ثانيا:
مسرور جدا لثباتك على دينك واعتزازك به..ونفورك من العلمانية وغيرها من الطواغيت ..وهذا هو نهج المؤمن الحق...
ثالثا:
مساهمة مني في تثبيت الفهم الاصلح لقضية فرض الحج بشكل عام وقضية موضوعنا كذلك ابين لك ما يلي:
وربما تعتبرين التالي من الايمانيات التي تعشقينها في دينك الحنيف..
يقول الله تعالى:
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [آل عمران : 97]
التفسير:
اقتبس من تفسير الجلالين....
........
(ولله على الناس حِجُّ البيت) واجب بكسر الحاء وفتحها لغتان في مصدر حج قصد ويبدل من الناس (من استطاع إليه سبيلاً) طريقاً فسَّرَه صلى الله عليه وسلم بالزاد والراحلة رواه الحاكم وغيره (ومن كفر) بالله أو بما فرضه من الحج (فإن الله غني عن العالمين) الإنس والجن والملائكة وعن عبادتهم
.....
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ [البقرة : 197]
من التفسير:
,,,,,,
(وما تفعلوا من خير) كصدقة (يعلمه الله) فيجازيكم به ، ونزل في أهل اليمن وكانوا يحجون بلا زاد فيكونون كَلاً على الناس: (وتزودوا) ما يبلغكم لسفركم (فإن خير الزاد التقوى) ما يتقي به سؤال الناس وغيره (واتقون يا أولي الألباب) ذوي العقول
ومن التفسير الميسر:
.,,,,,,
وما تفعلوا من خير يعلمه الله, فيجازي كلا على عمله. وخذوا لأنفسكم زادًا من الطعام والشراب لسفر الحج, وزادًا من صالح الأعمال للدار الآخرة, فإن خير الزاد تقوى الله, وخافوني يا أصحاب العقول السليمة
وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ [الحج : 27]
التفسير:
(وأذن) ناد (في الناس بالحج) فنادى على جبل أبي قبيس يا أيها الناس إن ربكم بنى بيتا وأوجب عليكم الحج إليه فأجيبوا ربككم والتفت بوجهه يمينا وشمالا وشرقا وغربا فأجابه كل من كتب له أن يحج من أصلاب الرجال وأرحام الأمهات لبيك اللهم لبيك وجواب الأمر (يأتوك رجالا) مشاة جمع راجل كقائم وقيام وركبانا (وعلى كل ضامر) أي بعير مهزول وهو يطلق على الذكر والأنثى (يأتين) أي الضوامر حملا على المعنى (من كل فج عميق) طريق بعيد..
اقول:
بالتأكيد المشاه هم القريبون من الحرم بحيث لا يخرجو عن شرط الاستطاعه في الايات السابقه..
يتبع..
وأخيرايقول سبحانه وتعالى:
وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [التوبة : 3]
هذه مهداه للفرنسي ورفاقه..
كما هي تنبيه لكل مسلم..
الاخت ام هريره:
سامحيني..
اعرف انك كنت تجهلين خلفية وعقيدة محدثك الفرنسي عندما ناديته:
باختك بالله في تعليقات موضوعك الاول..
بالطبع هو ليس اخاك في الله..
ربما في البشريه نعم..
وهذه ليست المقياس الأساس في الدين..
حيث اخوة الدين الصحيح (الاسلام)هي معيار علاقاتنا مع الآخرين..
بالمناسبه هناك فرق شاسع بين الصداقة(أو الزماله) وبين الاخوة..ليس مقام شرحه هنا..
من كل ماسبق..
من الواضح ان قصة البوسني شخصيه وليس فيها شيء يرفع من شأن الاسلام الا اللهم قوة الايمان والنيه الحسنه..وكما هو واضح ان بها تشديد لم يأمر به ديننا الحنيف...بل ونهى عن بعضه..
بالتالي أعيد وأكرر :
ان تصرفات الاشخاص ليست هي الاسلام..
كذلك فليس الاسلام هو البوذيه ولا المجوسيه القديمه او الحديثه ولا غيرها..
الاسلام شيء آخر له خواصه واوامره ونواهيه وكله موجود بين دفتي كتاب محفوظ الى قيام الساعه..بدون فلسفات المتفلسفين وشطحات المهووسين قديما وحديثا..
كما ان المعبود(معبود المسلمين الله سبحانه وتعالى) لا يتلذذ ولا يقبل تعذيب النفس لا بالعبادة ولا بغيرها..كما يتصور البعض ربما آلهة الآخرين التي صنعوها بايديهم تفعل ذلك....
فوق كل ذلك ومعه ستظل العلمانيه والاسلام على طرفي نقيض..يجب ان نعي ذلك...مع احترامنا لإنسانية الاشخاص ايا كانوا مالم يعملوا على محاربة فضائل الاسلام واركانه
اما ردي على الفرنسي فيتبع..
السلام عليكم
الى كل الاخوة الذين تفضلوا بالمشاركة فى هذا النقاش الذى كانت غايته منذ البداية للنهاية الوصول الى حقيقة امر من امور ديننا اقول :
شكرا لكم متابعتكم واهتمامكم
لكن كلامى الان للاخوة ابن الايمان وفرانسى
الاخ ابن الايمان يعلم تماما مقدار احترامى له ومكانته لدى جميع الاصدقاء
ولا انكر ان الاخ فرانسى بدأ حواره بمدونتى بأسلوب مهذب وان كان يخالفنى الفكر لكن من قناعاتى ان اسمع الطرف الاخر و ان يسمع هو منى مادام الحوار لم يتخط الخطوط الحمراء
واذا خالفنى الرأى وثبت على موقفه فهى صحيفته يملأها بما يحب مادام سيتحمل تبعاتها يوم القيامه وحده
واذا اساء إلى فلقد امرنا الله تعالى ورسولنا الحبيب ان نصبر على الاذى مادامت النية الوصول للحق
واذا اساء للدين فهناك الف طريقة وطريقة للدفاع عن الحق لكن دون سباب ودون اساءة طرف للاخر
حقيقة حزنت كثيرا لانى شعرت ان تدوينتى سبب المشكلة
الى ان وصل الامر للاستفزاز من الطرفين ابن الايمان وفرانسى فى مدونة الاخ العزيز ابن الايمان
صراحة تابعت النقاش هناك ( لكن شعرت بخجل ) من ان اتدخل
كم كنت اتمنى الا يصل الامر بين الاثنين لهذا الأسلوب
ارجو الا يغضب منى ابن الايمان ولا فرانسى
لكن حقيقة رأيت ان النية ليست الوصول للحق بقدر الثأر الشخصى من الطرفين
لكن عندما علمت ان الاخ ابن الايمان حذف هذه التعليقات سعدت كثيرا بتصرفه وبالفعل يجب الاتظهر هذه التعليقات امام القراء لأنها لحظة ضعف من الاثنين وغضب واسأل الله العفو وان يغفر للجميع
وارجو ان يتقبل الاثنيين اعتذراى لأنى شعرت ان البوست الذى نشرته تسبب فى كل هذه المشكلة والسباب بينهم
اعتذر لك اخى ابن الايمان
اعتذر لك اخى فرانسى
واسال الله تعالى ان يهدينا واياكم لما يحب ويرضى
وادعو الله تعالى ان يصلح لنا نياتنا وقلوبنا
تحياتى لكم جميعا
@Fransy
السلام عليكم
ارجو اخى فرانسى ان تفتح مدونتك للقراء
واذا كان لديك شكوى من التعليقات اجعل عليها اشراف
بالنهاية اخى ارجو ان تعلم ان غاية وجود الانسان على الارض غير عمارتها هى ان نعبد الله ونتحمل كل شىء فى سبيل ارضائه وارجو منك اخى ان يتسع صدرك لتستمع لرأيك والرأى الاخر وان تجدد نيتك لله تعالى دائما وهو قادر ان يلهمك الصواب دائما بحوله وقوته
المسلم بمصر هو المسلم بسوريا وبفلسطين وبفرنسا حتى هو .. هو المسلم بالبيت الابيض مادام يتمسك بدينه وعقيدته ولا يرضى عنها بديلا
والحياة فى اى مكان مادامت لا تفرض على تنازلات فى دينى ويكون حكم الله هو الاعلى فى هذا المكان فلا مانع ابدا سواء كان ترحالى هجرة او سفر للعمل فقط
لكن يجب ان يكون ولائى للاسلام والمسلمين
واذا تتبعت الكم الهائل من الغربيين الذين يتركون دينهم فرارا الى الاسلام ستدرك ان العيب ليس فى الاسلام لكن ربما فى البعض القليل الذى لا يحسن استخدام الاسلام والتعامل معه
اخى الفاضل /
لاتحسب انى لم ادرك الفرق بين فكرى وفكرك من اول لحظة بل العكس صحيح
لكن انا حريصة ان يصل الحق لكل القلوب والأرواح وان يهدى الله الجميع للجنة
ومن حرصى عليك جعلت هذا البوست لك
... اسأل الله تعالى ان يثبتنا واياك على الاحلاص له سبحانه وتعالى
واشكرك لحرصك الا يثار بمدونتى نقاش خارج عن الموضوع الاساسى
اسأل الله تعالى ان يوفقنى واياك لما يحب ويرضى وان يثبتنا على الحق ويرشدنا سبل اليقين
تحياتى لك وتقديرى
الأخت الفاضلة ليلى
اتفق مع صديقى ماجد القاضي فيما ذهب إليه في تعليقه أن الله سبحانه و تعالى في غنى طاعة تحمل المرء ما لا يطيق من المشقة ، و كلنا يذكر النفر من الصحابة الذين تقالوا عبادة الرسول صلى الله عليه و سلم و قال أحدهم اصوم الدهر و لا أفطر و الثاني لا يتزوج النساء و الثالث يقوم الليل و لا ينام ، و كيف اعترض عليهم الرسول صلى الله عليه و سلم بسبب تحميلهم غيرهم مشقة لا يطيقونها لو اقتدوا بهم
الحج فريضة ، مرة واحدة في العمر لمن استطاع اليها سبيلا ، هذا الرجل غير مستطيع و لو صح القول انه ترك اسرته في فقر و عوز فهذا موضوع آخر يستحق الوقوف أمامه لأنه راعيهم و المسئول عنهم ، اذا كانت حالة فردية فلا بأس لكن الخوف أن تتحول إلى موضة
سيدتي ام هريرة
ابادلك الشكر والتقدير واعلمك ان ليس لدي مدونة وأقتصر على المشاركة في التعليقات.
اكرر لك ولللسادة من قرائك اني علماني مناهض للاسلام السياسي اذا اختلف عن كونه مرجعية خلقية وتحول الى برنامج وحزب زكوادر وكهنة.
لا أدري كيف يمكن أن أكون اكثر وضوحا.
لا أزال اناشدك ان تحذفي كل تعليق لي تشعرين انه قد يسئ من غير قصد الى "حساسية قرائك"
دمت بخير وسلام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنت وأمة محمد بخير أختي في الله
لقد قرأت قصص مشابه لها عن حجاج مسيحين قاموا بالحج لفلسطين أما عن مسلم يحج لمكة ماشيا فلم أقرأ قشعر بدني الموضوع وردك قيم جدا وموضوعي
لولو الغالية.....
كثير من الأسئلة التى تلقى علينا بتفنيدات بأمثلة خارجة عن شرع الله كالشيعة والهندوس .... إلخ هى مخالفة للشرع الحنيف كما قلتى وكثرة الجدال فى هذا خطأ كبير حتى أن الله سبحانه وتعالى حذر من القعود معهم والمناقشة مع إحترامى للنقاش
المسلم لايحج إلا إن كان قادرا بماله وصحته ونفسه
وقد رأيت بنفسى فى مكة عالم 1985 م 1405 هجرية أنا وزوجتى كنا نحج من العراق ونحن سويا نعمل مدرسين بها رأيت إمرأة تضع طفلا معوق إعاقة شديدة جدا بطريق عودة الحجاج شوالا فارغا مثنى فيضع فيه الحجاج ريال وكلما مررنا عليه يزداد إرتفاعه والطفل لايملك الحركة واللمس طبعا أمه تجلس على الرصيف المقابل للمراقبة والتنظيم وكلما إمتلا الشوال ترفعه أكثر وكل يوم بعد صلاة العشاء يمتلئ ويختفى مع الطفل
وهكذا كل يوم لمدة شهر وقد أراد الله أن أرى النتيجة بعينى فى مطار جدة صدفة أنا وزوجتى فقد رأينا المرأة تحمل الطفل معها وهى مسافرة للهند كما نادى المطار على الركاب حينها وكانت واحدة منهم فقد جمعت مالا أعتقد أنه هو السبب فى تواجدها بمكة عرفتى الآن أن الله سبحانه وتعالى لايقبل الحج إلا للقليل جدا من الناس
خلص كلامى ولاتعليق أكثر
شكرا لكى وللأخ Frasy
وأهلا بعودة أخونا الفاضل أبو حسام الدين
وحشنا وكنت قلقان عليه وسلامته من مرضه
إرسال تعليق