Follow by Email

بحث عن:

الأربعاء، 10 أكتوبر، 2012

22   سجل ... أنا عربى ولسانى عربى


 (بِلسان عربِى مبِين)

 مشاركة فى يوم النهوض باللغة العربية الفصحى

اللغة العربية  ومكانتها فى الاسلام :
***********************
اللغة العربية لغة مقدسة خالدة ونزل بها القرآن الكريم ( إِنا أنزلناه قرآنا عربِيا لعلكم تعقلون ) كما شرف الله تعالى  العرب ان أرسل خاتم الأنبياء والمرسلين من أبناء العرب عليه الصلاة والسلام .. و ارتبطت بالرسالة الإسلامية فهى لغة الرسالة الإسلامية الشاملة الجامعة الناسخة لما قبلها من الكتب السماوية ..كما أنها لغة أهل الجنة ...
* قال تعالى:
وإِنه لتنزيل رب العالمين  نزل بِه الروح الأمين  على قلبك لتكون من المنذرين  بِلسان عربى مبِين. {الشعراء: 192-195}.
* قال ابن تيميّة رحمه الله: 
فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون. اقتضاء الصراط المستقيم.
* قال ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله:
وإنما يعرف فضل القرآن من عرف كلام العرب فعرف علم اللغة وعلم العربية وعلم البيان ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقولاتها في مواطن افتخارها ورسائلها... الفوائد المشوق إلى علوم القرآن
وقال ايضاً ابن تيمية رحمه الله:
 وما زال السلف يكرهون تغيير شعائر العرب حتى في المعاملات وهو التكلم بغير العربية إلا لحاجة كما نص على ذلك مالك والشافعي وأحمد، بل قال مالك: من تكلم في مسجدنا بغير العربية أخرج منه. مع أن سائر الألسن يجوز النطق بها لأصحابها ولكن سوغوها للحاجة وكرهوها لغير الحاجة ولحفظ شعائر الإسلام. الفتاوى.
وقال رحمه الله: اعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويا بيناً ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق وأيضاً فإن نفس اللغة العربية من الدين ومعرفتها فرض واجب فإن فهم الكتاب والسنة فرض ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. اقتضاء الصراط المستقيم.

.وجعلها الله سبباً عظيماً لتوحيد المسلمين فى كل مكان
 فيتجمع تحت ظلها كل المسلمين بالعالم على اختلاف اجناسهم خمس مرات كل يوم بصلاتهم ويؤذن المؤذن بالعربية وترفع الصلاة بالعربية ويقرأ القرآن بالعربية فهى لغة وحدت القلوب  قبل الاجساد ..



اللغة العربية ومكانتها بين اللغات :
*********************
اللغة للأنسان وسيلة للتعبير ومن اهم مقومات تحديد هوية الشعوب وميولهم وثقافاتهم وصفاتهم ... واللغة العربية من اهم اللغات وان كانت الاهم والاعظم على الأطلاق فهى لغة الضاد بستان من الأبداع غزير المعانى  .. ربوعه تتسع بغزارة المفردات  وبديعها ...متجددة دائما تشعرك انه ليس لها نهاية لغة طيعة غنية الأحساس فى كل المواطن . ( الدينية والادبية والثقافية والعلمية ...إلخ ) .لاتقبل اى تدخل فى كيانها وبنيانها حفظها الله تعالى من تحريف اصولها ليحفظ بها القرآن الكريم كما وعد ( إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) 
وتستطيع ان تفتح عيونك مع اللغة العربية على كل ابواب الجمال والألق  فتجدها فى الشعر والأدب تأخذك لعالم من السحر والبوح الرقيق والغزل الرشيق والحب بكل فنونه ...فى كل علم تجدها تطوع ذاتها بشتى المفردات والأساليب والتفاسير وتستوعب العقول بكل قدراتها المتفاوته... لغة فوق اى عبث لغة قرأننا وتراثنا وأمجادنا وسنبنى بها مستقبلنا فلا يجب أن نهملها او نهمشها  ونحل محلها أى لغة أخرى فالعربية فوق عرش اللغات تربعت وتوجت.



واجبنا للحفاظ على لغتنا
**************

هناك وسائل كثيرة وأساليب متعددة للحفاظ على هويتنا ولغتنا من اهمها ان يكون كلامنا دائما بها ....لا نهمل تعلم باقى اللغات لكن تكون لغة الحوار هى الأم الحبيبة ( العربية ) ويجب ان نعلم يقينا ان من يهمل اللغة العربية آثم ومن يشوه جمالها ومن يتعدى عليها ويحرفها  آثم فهى لغة القرآن ومن يسخر منها فقد سخر بحروف القرأن وعليه ان يتوب من هذا الذنب ...
نعلمها لأبنائنا ونحرص على ان يتفهموا قدرها وجمالها وشأنها بين اللغات الأخرى.. فحين نهملها أهملنا ديننا واصولنا وضعنا وذهبت ريحنا .... وعزنا ومجدنا فى إعلاء شأنها .


إذا سألت عن عـز أمـة فسـأل ......... عن لغتهم إن الحال بالحال يعـر

فمــن ذلـت لغتـه ذل وراءهـا .................. إن العزيـــز للغتــه لا يفقــد 

فما بالنـا ننســى عربيــــة ................. نـزل بهــا خيــر كـلام مجـود 

أم أنه لهـو لاهٍ فى ظـل هيمنـة .................. وعــولمـة وغـــرب مســيد 

فإنجليزية تسعى فى الآفاق , وكذا ......... ........فرنسيــة والحـــق مقيــــد

فـلا والله لن تموت لغتنـا حتـى ................... شهـادة آخــر جنــد مجنـــد 

بلـى والله إن النصــر حليفنـا ......... ...........ذلـك وعـــد مــن رب مقلــد

فالعربية محفوظة ما حفـظ القرآن ............... إن القــرآن للحفــظ مســـدد

فلا غـرب ولا شـرق قادر علـى .......... محوهـا , إن الكفــر لذلك يحقـد

فياقــوم هبـوا لنصـرة لغتـكم ................... إن الذليــل فـى ذلـك يرقـــد (1)


(1) القصيدة للشاعر الابراهيمى

22 التعليقات:

إظهار التعليقات
newer posts older posts home

اصدقاء المدينة الفاضلة